محمود عباس يصل السعودية في زيارة رسمية

الرياض: غادر الرئيس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس مدينة جدة الليلة في ختام زيارة رسمية قصيرة للسعودية التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وكانت مباحثات الرئيس عباس مع العاهل السعودي قد تركزت حول تطورات القضية الفلسطينية في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي في ممارساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

و بشأن الحوار الفلسطيني،شدد العاهل السعودي و محمود عباس على ضرورة ان يتم اي حوار بين حركتي فتح وحماس تحت رعاية الجامعة العربية، بحسب ما اعلن مصدر دبلوماسي فلسطيني.

وقال السفير الفلسطيني في الرياض جمال الشوبكي ان quot;الجانبين توافقا على ضرورة ان يتم الحوار في اطار الجامعة العربية وتحت مظلتها فقطquot;.وكان يشير الى المحادثات التي اجراها العاهل السعودي والرئيس الفلسطيني في مدينة جدة، على الساحل السعودي الغربي.

واوضح ان الجانبين بحثا خصوصا المبادرة التي اطلقها عباس هذا الاسبوع والقاضية باستئناف الحوار بين حركة فتح التي يترأسها وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.وقد ناقشا ايضا المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

ودعا عباس الاربعاء الى quot;حوار وطني شاملquot;، الامر الذي رحبت به حماس. ومن شأن ذلك ان يمهد لمصالحة بين الفلسطينيين في وقت تتعثر فيه مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية التي ترفضها حماس.

وكانت المملكة العربية السعودية رعت في شباط/فبراير 2007 quot;اتفاق مكةquot; بين فتح وحماس الذي ادى الى تشكيل حكومة وحدة وطنية لم تعمر طويلا.واثر ذلك، سيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية في القاهرة غدا الرئيس المصري محمد حسني مبارك في اطار الجهود لتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة استمرار اسرائيل في سياستها الاستيطانية وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية.