الرباط: اعلن مصدر حكومي في الرباط ان رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي سيمثل بلاده في القمة المصغرة لرؤساء الدول العربية التي تعقد الثلاثاء في طرابلس للبحث في مشروع الاتحاد من اجل المتوسط. وصرح مسؤول مغربي كبير لوكالة فرانس برس ان quot;الفاسي سيمثل المغربquot; في القمة.

وقال المصدر نفسه ان quot;المغرب سيدعو الى تعزيز عملية برشلونةquot;. واضاف ان quot;المغرب يريد توطيد علاقاته الثنائية مع الاتحاد الاوروبيquot;. وفي 1995 انشأت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي و12 دولة على المتوسط خصوصا سوريا والاردن ولبنان والاراضي الفلسطينية quot;عملية برشلونةquot;.

وتهدف quot;عملية برشلونةquot; الى انشاء شراكة حقيقية اوروبية متوسطية. ويشارك في قمة طرابلس رؤساء تونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفلقة وموريتانيا سيدي ولد الشيخ عبدالله ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي.

واضاف المصدر ذاته انه يتوقع ايضا مشاركة الرئيسين السوري بشار الاسد والمصري حسني مبارك في القمة التي ستبحث في quot;قضايا الاهتمام المشترك منها اتحاد المغرب العربي والاتحاد من اجل المتوسطquot;.

وبحسب مصدر دبلوماسي في طرابلس ستتبنى القمة موقفا مشتركا بشأن انضمام الدول العربية المطلة على المتوسط الى مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وسيعلن عنه في باريس في 13 تموز/يوليو.

وابدت الجزائر تحفظات على هذا المشروع وطالبت توضيحات حول مشاركة اسرائيل فيه. والجمعة اكد ساركوزي ان وجود اسرائيل في الاتحاد quot;لا يطرح مشكلةquot; لدول عربية مثل مصر وتونس والمغرب.