لوبليانا: يشارك الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء في سلوفينيا في قمته الاخيرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي ستشدد على اهمية استمرار الضغط على ايران لحملها على الكشف الكامل عن برنامجها النووي.
وسيلتقي بوش الذي وصل مساء الاثنين الى سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، المسؤولين السلوفينيين صباح الثلاثاء.
ثم يشارك في قمة تستمر يوما بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تبدأ ظهرا في بردو بري كرانيو قرب لوبليانا، على ان تنتهي بمؤتمر صحافي بعد الظهر.
ويشكل هذا اللقاء للرئيس الاميركي المرحلة الاولى من جولة وداعية في اوروبا ستقوده في المساء الى المانيا، قبل ايطاليا والفاتيكان وفرنسا وبريطاينا.
وسيكون الملف النووي الايراني في صلب المحادثات التي سيجريها مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس الوزراء السلوفيني يانيس يانسا والممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
وسيتوجه سولانا الاحد على الارجح الى طهران ليقدم للنظام الايراني العرض الاخير بالتعاون حول هذا الملف من القوى المعظمى التي تشارك في المفاوضات (الولايات المتحدة وروسيا والصين والمانيا وفرنسا وبريطانيا).
وفي مشروع اعلان مشترك سيصدر نهارا، يهدد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من جديد طهران بفرض عقوبات اضافية اذا ما استمرت في رفض الامتثال لمطالب المجموعة الدولية.
ويقول المراسلون إن القضايا الاقتصادية سوف تحتل مركز الصدارة في مباحثات بوش عندما يشارك في القمة الأوروبية- الأميركية والتي سيحث خلالها على تعزيز موقع الدولار والتصدي لأسعار النفط المرتفعة.
كما ينتظر أن يحث الرئيس الأميركي شركاء بلاده الأوروبيين على تطبيق عقوبات أشد على إيران.
وسوف يزور بوش خلال جولته التي تستغرق أسبوعا ألمانيا وإيطاليا و وفرنسا والفاتيكان وبريطانيا إضافة إلى سلوفينيا التي تستضيف القمة.
وتقول مراسلتنا في مقر القمة بالعاصمة السلوفينية ليوبليانا إن الرئيس بوش وصل محاطا بإجراءات أمنية مشددة وقليل من الاحتفاء الشعبي.
كماأن القادة الأوروبيين وهم يستعدون لوداع بوش يريدون التركيز على ما يوحد أميركا وأوروبا.
ورغم ذلك فهناك قضايا خلافية مثل قضايا الاحتباس الحراري التي لا يتوقع أحد إحراز تقدم فيها، خاصة وأن المبعوث الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي حذر الأوروبيين من أن عليهم ألا يتوهموا أن الموقف الأميركي من تلك القضية سوف يتغير بشكل quot;سحريquot; مع وصول الرئيس الأميركي الجديد.

وكان ديمتري روبل، وزير خارجية سلوفينيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن قد تحدث للصحفيين عن احتمال حدوث خلافات في المناقشات وقال quot; مثل كل العلاقات يمكن أن يكون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلافات في الرأيquot;.
وقال بوش للصحفيين قبل بداية جولته إنه سوف يتحدث إلى الأوروبيين عن ضرورة تطوير تقنيات جديدة لخفض اعتماد العالم على الوقود العضوي.