موسكو، وكالات: أعرب الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الأربعاء عن إستعداده للتعاون مع إدارة أميركية جديدة quot;ايا كانتquot;. وقال في كلمة القاها امام المؤتمر العالمي للصحافة الروسية في موسكو quot;ايا كانت الادارة التي ستتولى السلطة في الولايات المتحدة فنحن نعتمد على حوار بناء ووديquot;. واضاف quot;بشكل عام انظر الى علاقاتنا بتفاؤل معتدلquot;.

كان ميدفيديف في المؤتمر العالمي العاشر للصحافة الروسية أن الالتزام بحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة سيبقى الموجه الرئيسي بالنسبة لروسيا. وقال ميدفيديف: quot;اليوم وغدا سيبقى موجهنا الأساسي هو بناء مجتمع حر ومسؤول والالتزام بحقوق الإنسان وحرية الصحافة والتعبير وبالطبع توفير سيادة القانونquot;. وأضاف: quot;تعتبر قيم الدولة الحقوقية والمجتمع المدني وخلق إمكانيات لإطلاق طاقات كل مواطن مطلقة وثابتة بالنسبة لنا quot;.

وقال ميدفيديف: quot;فبالاستناد إلى الإنسان ونموه الحر والإبداعي فقط يمكن التوصل إلى اختراق تحديثي حقيقي. وبهذه الطريقة فقط بالإمكان تحقيق نتائج فكرية وتكنولوجية عالية والحفاظ إبان ذلك على غنى ثقافتنا الأصيلة وهويتناquot;.

موسكو: واعتبر ان الحلف الاطلسي غير قادر على quot;تسوية كل المسائل الامنيةquot; في اوروبا، مكررا فكرته لاعداد ميثاق جديد حول الامن الاوروبي. وقال في كلمة القاها امام المؤتمر العالمي للصحافة الروسية في موسكو quot;هل يكفي ميثاق الحلف الاطلسي لتسوية كل قضايا الامن على اراضي اوروبا؟ برأيي الجواب لاquot;.

ورأى quot;ان الحل هو اعداد معاهدة اوروبية شاملة بمشاركة جميع دول اوروباquot;. وشدد على ان quot;معاهدة اوروبية شاملة وحدها يمكن ان تستند الى مبادىء الاتحاد. فالمؤسسات الاخرى تستند الى مبادىء تقسمquot;. وكان مدفيديف تحدث للمرة الاولى عن فكرة ميثاق امني جديد في اوروبا اثناء زيارته الاسبوع الماضي الى برلين. واقترح انذاك تنظيم قمة اوروبية لاعداد هذا الميثاق الجديد.

يشار الى ان توسيع الحلف الاطلسي في السنوات الاخيرة باتجاه الكتلة السوفياتية السابقة يغضب موسكو. وقد اثارت رغبة اوكرانيا وجورجيا الانضمام الى الحلف الاطلسي في الاونة الاخيرة توترات بين روسيا وهاتين الجارتين السوفياتيتين السابقتين. ويرى المحللون ان موسكو ستلقى صعوبات في اقناع اوروبا الغربية بابدال الحلف الاطلسي بمنظمة اوروبية جديدة.