روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن القوات الايطالية ستخفف من القيود المتعلقة بتنقلها على الاراضي الأفغانية استجابة لمطالب حلف شمال الأطلسي بالمساعدة .

وأوضح فراتيني في مداخلة أمام لجنتي الدفاع والخارجية في البرلمان الايطالي اليوم أن هناك حاجة لاعادة النظر في القيود المفروضة على تنقل القوات المسلحة الايطالية المتواجدة في أفغانستان.

وكان فراتيني قال في وقت سابق من الشهر الماضي ان quot;ايطاليا تخطط لتحسين قدرة قواتها على الاستجابة بسرعة لطلبات حلف شمال الاطلسي للعمل خارج قاعدتها الرئيسية في غرب افغانستان لكنها لا تخطط لنقل قواتها الى أماكن اخرى بصورة دائمةquot;، مشيراً إلى ان quot;الهدف الرئيسي هو عدم خفض الحجم الاجمالي للقوة الايطاليةquot; مشدداً quot;نحن لا نتحدث عن عدد القوات.. نحن نتحدث عن نشرهم بصورة أكثر مرونةquot;.

أما وزير الدفاع الايطالي انياتسيو لاروسا فاعتبر ان ايطاليا تعتزم تحسين قدرات قواتها البالغ عددها 2400 في افغانستان للاستجابة بسرعة في حالة اندلاع قتال بما في ذلك اعادة توزيع بعض قواتها هناك.

هذا وتفرض القيود الراهنة التي تلتزم بها الوحدة الايطالية المرابطة في افغانستان الاعتماد على العسكريين خارج مناطق تواجدهم إلا في حالات الطوارئ وبطلب من قيادة حلف شمال الأطلسي .