روما: وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الى روما الاربعاء لاجراء محادثات مع حليفه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني يتوقع ان تتركز على ايران وافغانستان، حسب وكالة انباء تيلينيوز المتخصصة. وهبطت طائرة الرئاسة quot;اير فورس وانquot; بعيد الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (14:00 ت غ)، في المحطة الثالثة من جولة بوش الاوروبية.

ويتوقع ان تتمحور المباحثات السياسية للرئيس الاميركي المقررة الخميس حول ايران وافغانستان وتسمح بتحريك العلاقات بين البلدين. وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء انه يمكن لروما quot;ان تعتمد على اصدقائها الاميركيينquot; وquot;تتوقع ان يدعم جورج بوش طلب ايطاليا الانضمام الى مجموعة الدول 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) المكلفة التفاوض مع ايران بشأن ملفها النوويquot;.

في المقابل يؤكد الايطاليون استعدادهم لابداء مزيد من المرونة لجنودهم في افغانستان وهو طلب قدمته واشنطن والحلف الاطلسي منذ زمن. وكما فعل قبل سنة خلال زيارته السابقة الى ايطاليا، يلتقي بوش الجمعة البابا بنديكتوس السادس عشر. وكان المتحدث باسم الكرسي الرسولي اعلن الاثنين ان الرئيس الاميركي سيحظى خلال زيارته الى الفاتيكان بمعاملة مميزة من البابا بنديكتوس السادس عشر الذي سيستقبله استثنائيا في برج سان جوفاني في حدائق الفاتيكان في جو ودي.

وسيقيم بوش في قصر تافيرنا (دار السفير الأميركي)، وحسب البرنامج المعلن للزيارة فسيلزم الرئيس بوش دار الاقامة خلال هذا اليوم، على أن تبدأ الأنشطة الرسمية اعتباراً من صباح الغد بمحادثات يعقدها مع كل من رئيس الجمهورية جورجو نابوليتانو ثم مع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني على أن يلتقي صباح الجمعة بالبابا بندكتس السادس عشر.

هذا وقد فرضت على العاصمة روما تدابير أمنية استثنائية خلال زيارة الرئيس الأميركي حيث رجال حمايته 5 طرق اختيارية لكل موعد، مع تحديد الطريق التي ستسلك في اللحظة الأخيرة، فضلا عن إتباع أقصى الإجراءات الأمنية في العاصمة، ستمتلئ كل شوارعها برجال الأمن بالزي الرسمي والمدني، مع كلاب مختصة بكشف المتفجرات، مع الاستعداد لأية حالة طوارئ واتصال مباشر بقاعدة (براتيكا دي ماري) العسكرية حيث طائرات الـ ف16 جاهزة للتدخل في أية لحظة، وقد يكون هناك حجب لخطوط الهواتف المحمولة أثناء تنقلات الرئيس بوش من منطقة لأخرى.