بروكسل: صرح مصدر رفيع المستوى في مقر حلف الناتو اليوم بأنه من المتوقع أن يناقش مجلس quot;روسيا - الناتوquot; الوضع في جورجيا، وبالتحديد العلاقات الروسية الجورجية، في اجتماعه الذي سيعقده على مستوى وزراء الدفاع في بروكسل في 13 يونيو الجاري.

وقال المصدر في حديث للصحافيين: quot;نتوقع أن يكون ذلك ضمن القضايا التي ستطرحها روسيا للمناقشةquot;.

ويمثل روسيا في الاجتماع وزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف.

وقال المسؤول في الناتو إن الجانبين ينويان مناقشة قضايا التعاون العسكري، والتعاون في أفغانستان، وفي إطار عملية الحلف في البحر الأبيض المتوسط quot;الجهود النشطةquot; المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

وأضاف: quot;من المنتظر أن يجري نقاش صريح بشأن عدد كبير من القضايا المختلف عليها، بما فيها منظومة الدفاع المضاد للصواريخ ، ومعاهدة القوات التقليدية في أوروبا، والوضع في البلقانquot;.

ويذكر أن الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين كان قد كلف الحكومة الروسية في أبريل بإعداد إجراءات لمساعدة سكان جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية غير المعترف بهما ماديا، والتعاون مع هيئات السلطة الفعلية في الجمهوريتين. كما أعلنت روسيا عن الانسحاب من اتفاقية رابطة الدول المستقلة بصدد العقوبات ضد أبخازيا. وأثارت هذه الإجراءات استياء حادا في تبليسي. وطالبت جورجيا بإعادة النظر في هذه القرارات.

كما أثار وصول وحدات من قوات السكك الحديدية الروسية في 31 مايو إلى أبخازيا لتصليح خط سكك الحديد رد فعل سلبيا لدى تبليسي.

ودعا سكرتير عام الناتو ياب دي هوب شيفير روسيا إلى سحب تلك الوحدات من أبخازيا. بينما تصر وزارة الخارجية الروسية بدورها على شرعية تواجد الوحدات المذكورة في هذه الجمهورية.