الياس توما من براغ : يزور الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي يوم الاثنين القادم العاصمة التشيكية براغ للقاء رؤوساء حكومات دول مجموعة فيشيغراد التي تضم تشيكيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا. ميريك توبولانيك ودونالد توسك وفيرنيس غيورتشساني وروبرت فيتسو .

وعلمت إيلاف من مصادر مطلعة بان الرئيس الفرنسي سيبحث بالدرجة الأولى التعاون في المجال الاقتصادي ومجال الطاقة مع ميريك توبولانيك ودونالد توسك وفيرنيس غيورتشساني وروبرت فيتسو فضلا عن اولويات الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي التي ستبدأ مطلع الشهر القادم تعقبها رئاسة تشيكيا للاتحاد مطلع العام القادم.

وسيوقع الرئيس الفرنسي خلال وجوده في براغ مع رئيس الحكومة التشيكية على إعلان مشترك وخطة عمل خاصة بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي ستمثل وفق الحكومة التشيكية الأساس لتعاون ثنائي طويل الأمد بين الدولتين.

وكان ممثلو تشيكيا وفرنسا والسويد قد وقعوا في براغ نهاية الشهر الماضي على برنامج مشترك يحدد اولويات الاتحاد الأوروبي للثمانية عشر شهرا القادمة.

وتشدد الوثيقة على أن اولويات الرئاسة الأوروبية يجب أن تعطى خلال هذه الفترة لزيادة المقدرة التنافسية للاتحاد في العالم ، والتركيز على خلق سياسة موحدة في مجال الطاقة ، وقضايا البيئة ، وإزالة العوائق والحواجز المتبقية بين دول الاتحاد وتنفيذ ما ورد في حزمة الإجراءات التي كان الاتحاد قد وافق عليها في مجال المناخ.

كما تم الاتفاق على أن يكون موضوع الهجرة المشروعة وغير المشروعة إلى دول الاتحاد احد اولويات المرحلة المقبلة بالنسبة لرئاسة الاتحاد . وكان الرئيس الفرنسي قد اسعد الدول الجديدة في الاتحاد الأوروبي التي انضمت إليه عام 2004 عندما أعلن عن فتح الأسواق الفرنسية أمام اليد العاملة من هذه الدول.