روما: اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني في مؤتمر صحافي مشترك الخميس مع الرئيس الاميركي جورج بوش في روما، ان هناك quot;اتفاقا تاماquot; بين بلاده والولايات المتحدة حول الملف الايراني وموضوع البعثات العسكرية في افغانستان وكوسوفو ولبنان.

وعبر الرئيس الاميركي من جهته عن انفتاحه على دور اكبر لايطاليا في المفاوضات التي تجريها الدول الكبرى مع ايران بهدف تعليق برنامجها النووي.
وترغب ايطاليا بان تصبح جزءا من مجموعة الست التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) والمانيا، وتتولى التفاوض مع ايران حول ملفها النووي.

وقال الرئيس الاميركي quot;قلت لسيلفيو انني سانظر بجديةquot; الى هذا الطلب. وتابع quot;قلت ايضا بوضوح ان علينا كلنا ان نرسل الرسالة نفسها للايرانيين ومفادها: ضرورة تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم بشكل يمكن التحقق منه او التعرض لعقوبات جديدة ولمزيد من العزلةquot;. واوضح برلوسكوني ان ايطاليا اقترحت ان تكون جزءا من المجموعة quot;لاننا نعرف ايران من الداخلquot;.

واضاف quot;هناك عدد من مؤسساتنا الكبرى في ايران منذ سنوات عدة ونعتقد ان في امكاننا ان نساهم في اعطاء دفع للمسعى السياسي (...). يجب ان نتأكد من رغبة الايرانيين باستخدام النووي لاغراض سلمية فقطquot;، مؤكدا quot;احترام روما للعقوبات التي تفرضها الامم المتحدةquot; على طهران. وايطاليا هي الشريك التجاري الاوروبي الاول لايران. وقال برلوسكوني ان بوش quot;صديق شخصي وصديق كبير لايطالياquot;، مذكرا بان الرئيس الاميركي زار ايطاليا ست مرات.