عمان: عقد رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي جلسة محادثات رسمية مع نظيره العراقي نوري المالكي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين هنا اليوم تركزت على العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

واكد رئيسا الوزراء الاردني والعراقي في مؤتمر صحافي مشترك بعد جلسة محادثات استمرت ثلاث ساعات حرصهما على تطوير العلاقات الاردنية العراقية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وتذليل اي عقبات قد تعترضها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

واكد الذهبي ان العلاقات الاردنية العراقية علاقات تاريخية وراسخة ومبنية على الاحترام المتبادل مشددا على وقوف الاردن الى جانب العراق وتقديم كل الدعم السياسي المطلوب له حكومة وشعبا بما يعزز دور العراق كعضو فاعل في جامعة الدول العربية وعلى الساحة الدولية.

واعرب عن الامل بأن تشكل الزيارة الحالية لرئيس الوزراء العراقي الى عمان محطة مهمة في تعزيز التعاون الثنائي المشترك وفتح مجالات اوسع له.
كما اكد الذهبي موقف الاردن الداعي الى احترام وحدة اراضي العراق وسيادته واستقلاله quot;وضرورة عدم التدخل في شؤونه الداخلية واهمية توسيع العملية السياسية بما يكفل تحقيق الاستقرار والتوصل الى معالجات امنية وسياسية لوأد الفتنة الطائفية البغيضةquot;.

وشدد الذهبي على quot;ضرورة احترام ارادة الشعب العراقي بكافة مكوناته في تقرير مصيره وعلى مشاركة اوسع لكافة اطيافه في عملية استعادة العراق لعافيتهquot;.
كما جدد دعم بلاده لمبادرة المصالحة الوطنية والحوار التي اطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;لايماننا بان الحوار بين جميع فئات الشعب والتاكيد على عنصري المواطنة والمساواة من شانه ان يسهم في تحقيق المصالحة الوطنية المرجوةquot;.
من جانبه اكد رئيس الوزراء العراقي حرص الحكومة العراقية على توسيع تعاونها مع الاردن الذي يشكل شريانا حيويا للعراق مضيفا ان quot;رؤيتنا للظروف التي تمر بها المنطقة بشكل عام تقوم على ان المنطقة بحاجة الى التواصل بين دولها وبشكل عقلاني في ادارة هذه العلاقات في ظل كبر التحديات التي تواجههاquot;.

واعرب المالكي عن تقدير الحكومة العراقية لموقف الاردن المتفهم للظروف والاوضاع التي يمر بها العراق والذي كان احد ثماره استضافة الاردن لعدد كبير من العراقيين على اراضيه.
وكان المالكي وصل هنا اليوم على رأس وفد رفيع المستوى التقى خلاله الملك عبدالله الثاني وعدد كبير من المسؤولين الاردنيين