بغداد: قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري اليوم ان قيادة العمليات في بغداد تخطط لتنفيذ عملية عسكرية كبيرة ضد عناصر تنظيم القاعدة في ديالي بسبب تأثيرها على الاوضاع الامنية في بغداد. واضاف العسكري في مؤتمر صحافي ان القوى الامنية عازمة على القيام بعملية عسكرية جديدة في محافظة ديالي الواقعة شمالي شرقي بغداد مشددا في الوقت نفسه على ان ذلك سيتم quot;حسب الاسبقية بالنسبة لتنفيذ العمليات العسكريةquot;.

واكد ان العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الامنية مؤخرا نجحت في الحد من قدرة تنظيم القاعدة على تنفيذ عملياته في العراق مضيفا quot;لا نقول ان تنظيم القاعدة انتهى كتنظيم ولكن قدرته وقابليته تحجمت بشكل كبير وقدرته على العمل بشكل مؤثر تكاد لا تذكر في العلم العسكري او في التحليلاتquot;. واعرب عن استنكاره ورفضه لاستخدام تنظيم القاعدة الاطفال كوسيلة في تنفيذ عملياته مؤكدا ان هذا الامر quot;مرفوض قطعا ويعد انتهاكا لحقوق الانسانquot;.

واعلن عن نتائج العمليات العسكرية في نواح مختلفة من العراق خلال الايام ال10 الماضية ومنها مقتل قائد في تنظيم القاعدة في الموصل (أبو بكر السعودي) مع اربعة من معاونيه واعتقال 36 من المطلوبين في قاطع عمليات نينوى و63 مطلوبا في ناحية الكفل التابعة لمحافظة النجف وقاطع عمليات البصرة.

وعن المحاور الاستراتيجية التي تعمل من خلالها القوات الامنية العراقية مع القوات متعددة الجنسيات اوضح العسكري ان المحور الاول يتمثل بكيفية فرض القانون واعادة الامن في مناطق البلاد فيما وصف المحور الثاني بانه quot;الاستباقيةquot; في العمليات العسكرية عبر نقل المبادرة في القتال من الخارجين عن القانون الى قوات الامن العراقية.

وتابع قائلا quot;اما المحور الثالث فيتمثل بسلب مقومات استمرار نجاح التنظيمات المسلحة سواء كانت تتبع للقاعدة او مجاميع خاصة من خلال نزع اسلحتها في حين يتمثل المحور الرابع بالتسلسل المنطقي لمنع استحواذ المسلحين على اماكن تغلغل لتنفيذ عملياتهم الارهابيةquot;.