اسلام اباد: إستدعت باكستان الإثنين سفير أفغانستان للإحتجاج على تصريحات للرئيس الأفغاني حميد كرزاي أكد فيها حق بلاده بالتدخل في باكستان للقضاء على قواعد طالبان الخلفية على ما أفاد مصدر رسمي. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد صديق ان quot;السفير الافغاني استدعي الى وزارة الخارجية حيث تم الاحتجاج بقوة على تصريحات الرئيس كرزايquot;. وكان الرئيس الافغاني وجه تحذيرا شديد اللهجة الى اسلام اباد مؤكدا حق بلاده في quot;القضاء على مخابئ الارهابيينquot; في باكستان.

وكانت تعهدت باكستان الدفاع عن quot;سيادتها على اراضيهاquot;. وقال صديق الذي اوردت كلامه وكالة الانباء الرسمية الباكستانية ان quot;باكستان ستدافع عن سيادة اراضيهاquot;. واضاف quot;اطلعنا على تصريح الرئيس كرازي للصحافيين ونأمل الا يكون ذلك تكرارا للعبة التي تقضي بتخلي افغانستان عن مسؤولياتها عبر اتهام الاخرينquot;.

ويتبادل البلدان الجاران حليفا الولايات المتحدة الكبيران في quot;الحرب على الارهابquot; بانتظام التهم حول المشاكل التي يعانيان منها. فكابول تعتبر ان اسلام اباد تغض الطرف على مخابئ طالبان والقاعدة في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد. اما اسلام اباد فتعتبر ان كابول وكذلك واشنطن عاجزتان عن الحاق الهزيمة بطالبان وتدفعان مقاتلي هذه الحركة الى اللجوء الى باكستان اذ يصعب مراقبة الحدود بين البلدين.

وتقول اسلام اباد ان اكثر من الف من جنودها قتلوا من اصل تسعين الفا منتشرين عند الحدود منذ طرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة حركة طالبان من السلطة في كابول نهاية 2001. يضاف الى ذلك ان مشاركة اسلام اباد في quot;الحرب على الارهابquot; تسببت بموجة لا سابق لها من الاعتداءات ادت الى سقوط اكثر من 1100 قتيل في عام ونيف.