القاهرة: اعلن مصدر امني مصري ان مركبا يحمل عمالا غير شرعيين من مصر ودول اخرى غرق قبالة الشواطئ الليبية في السابع من حزيران/يونيو الجاري بعد ابحاره بساعة من ليبيا في طريقه الى ايطاليا ما ادى الى مقتل 40 شخصا على الاقل بينما اعتبر قرابة مئة اخرين في عداد المفقودين.

وقال المصدر ان السلطات الليبية ابلغت السلطات المصرية بالحادث بعد ان تبين لها ان عددا من المصريين كانوا على ظهر المركب اثر نجاة راكب مصري اسمه وائل ناجي عبد المتجلي.

واضاف المصدر انه وفقا لتقرير ارسلته السفارة المصرية في طرابلس الى القاهرة فان الشاب المصري الذي نجا اكد ان quot;مجموعة من 50 مصريا جاءوا جميعا من مدينة الزقازيق (محافظة الشرقية بدلتا النيل) كانوا على ظهر المركب الذي غرق بعد ابحاره بوقت قليل من مدينة زواره الليبية (على البحر المتوسط) قرب الحدود مع تونسquot;.

واوضح المصدر ان الشاب الذي نجا اكد انه وزملاءه كانوا اتفقوا مع شخص مصري يقيم في ليبيا لكي يتولى تامين السفر لهم الى ايطاليا وحصل من كل منهم على الفي دولار.

ووفقا للمصدر نفسه فان مهاجرين غير شرعيين من عدة دول اخرى خصوصا المغرب والجزائر والصومال كانوا بين الركاب.

وتزايدت ظاهرة هجرة الشبان المصريين بشكل غير شرعي الى اوروبا خلال السنوات الخمس الاخيرة. وتعلن السلطات المصرية بانتظام عن ترحيل مهاجرين مصريين غير شرعيين خصوصا من ايطاليا.

واثارت ظاهرة الهجرة غير الشرعية للشباب اهتماما وجدلا واسعين في مصر في اعقاب انتشال جثث 26 مصريا قبالة السواحل الايطالية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.