غزة:نظم صحفيون في قطاع غزة اعتصاما رمزيا يوم الإثنين ضمن احتجاج لمطالبة اسرائيل أن تفسر سبب قتل قواتها مصورا لرويترز في القطاع منذ شهرين. وردا على إدانة الاتحاد الاوروبي قتل المصور قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني اثناء اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الاوروبي ان حكومتها ستنشر نتائج تحقيق في الحادث الذي وقع في 16 من ابريل نيسان ربما خلال ايام.

فضل شناعة مصور رويتز
وجاءت المظاهرة التي توقف فيها المصورون عن العمل في يوم يزيح فيه بان جي مون الامين العام للامم المتحدة الستار عن نصب تذكاري للصحفيين الذين قتلوا أثناء تغطية الحروب في شتى أنحاء العالم.

وقال مارك طومسون مدير تحرير رويترز الشرق الاوسط quot;نشعر باستياء بالغ لان الجيش الاسرائيلي لم يقدم تفسيرا للظروف التي قتل خلالها فضل شناعة بقذيفة دبابة في 16 من ابريل أو أي أدلة لدعم مزاعمه بأنه لم يتمكن من التعرف عليه كصحفي.

quot;اتخذ فضل كل الاجراءات الوقائية المنطقية أثناء التصوير خلال هذا اليوم ورفض الجيش الاسرائيلي العمل مع وسائل الاعلام فيما يتعلق بقضايا السلامة منذ مقتله أرغمتنا نحن واخرين على تقليص تغطيتنا في غزة.quot; وقتل ثمانية مدنيين آخرين مع شناعة.

ونفى متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت أن تكون اسرائيل التي حذر جيشها الصحفيين الذين يعملون في غزة قائلا انهم يعملون على مسؤوليتهم تسعى لعدم تشجيع التغطية الاعلامية في قطاع غزة.

وقال مارك ريجيف خلال جولة للصحفيين في مدن اسرائيلية أصابتها صواريخ أطلقها نشطاء اسلاميون من قطاع غزة quot;اننا ندعو الصحفيين لاستخدام المنطقة ورعاية أنفسهم. ولكن فكرة عدم ذهاب الصحفيين الى غزة لا تتبناها الحكومة.. لقد أبدينا أسفنا والجيش يجري تحقيقا.. لم يكن هناك ما يشير الى أنه صحفي. ولو كان واضحا أنه صحفي لما انطلقت القذيفة.quot;

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي بنيتا فيريرو فالدنر قبل لقائها ليفني انها ستدين قتل شناعة خلال اجتماعها مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية ليفني. وكانت فيريرو فالدنر تتحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج.

وأضافت في حديث للصحفيين quot;فيما يتعلق بالقتل فسأدين ذلك بالطبع.. هذا واضح للغاية وسأقول أن الصحفيين في موقف صعب للغاية على الدوام ولذلك فنحن نريد أن نشهد تفاهما ونريد أن نرى تحركا بهذا الشأن.quot;

وسئلت عما اذا كانت ستطالب بتحقيق في الحادث فأجابت quot;سنرى.. سنرى.quot;

وقالت ليفني فيما بعد في مؤتمر صحفي quot;أود التعبير عن أسفي لهذا الحادث. من الواضح ان الجيش الاسرائيلي بدأ تحقيقا شاملا.. وليس لديى نتائج هذا التحقيق.quot;

واضافت قولها quot;حينما تصل إلينا النتائج .. فنأمل في الايام القليلة القادمة أن نطلع عليها المجتمع الدولي.quot; وشددت ليفني على ان quot; هذا كان خلال عملية عسكرية قتل فيها ايضا ثلاثة جنود اسرائيليين.quot;

واتفق صحفيون بمنظمات اعلامية فلسطينية وأجنبية تعمل في غزة على عدم نشر صور يوم الاثنين لاي عمليات عسكرية اسرائيلية في غزة. وشارك نحو 50 صحفيا أيضا في مظاهرة قصيرة في مدينة غزة.