واشنطن: ضم الديموقراطي باراك اوباما المديرة السابقة لحملة هيلاري كلينتون، باتي سوليس دويل، الى فريقه الذي يسعى الى تعزيزه تمهيدا للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، كما اعلن الاثنين المسؤول عن حملة سناتور ايلينوي.
وستتولى باتي سوليس دويل التي انسحبت من فريق كلينتون في شباط/فبراير، المسؤولية عن فريق المرشح المقبل لمنصب نائب الرئيس الذي يختاره اوباما.
وقد يؤدي هذا التعيين الى اطلاق التكهنات المتعلقة باحتمال اختيار هيلاري كلينتون لهذا المنصب، على رغم ان كيلنتون وباتي سوليس دويل لم تلتقيا منذ اشهر، وعلى رغم ان الاميركية الاولى السابقة اعلنت انها لا ترغب في هذا المنصب.
وباتي سوليس هي واحدة من العناصر الجديدة والتعديلات التي طرأت على فريق اوباما والتي اعلنها الاثنين ديفيد بلوف مدير حملته.
ومن الوجوه الجديدة الاخرى ستيفاني كاتر المتحدثة السابقة باسم جون كيري حين كان مرشحا الى البيت الابيض في 2004 لترؤس فريق السيدة الاولى المحتملة ميشيل اوباما.
دعم من آل غور
إلى ذلك اعلن نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور الحائز نوبل للسلام، مساء الاثنين على موقعه على الانترنت انه quot;سيفعل ما بوسعهquot; من اجل انتخاب اوباما رئيسا للولايات المتحدة.
وقال آل غور quot;خلال ساعات ساصعد الى المنصة في ديترويت في ميشيغن (شمال) لاعلن دعمي لباراك اوباماquot;.
واضاف quot;من الآن وحتى يوم الانتخابات (الرابع من تشرن الثاني/نوفمبر) انوي القيام ما بوسعي لينتخب رئيسا للولايات المتحدةquot;.
وكان آل غور التزم الحياد خلال المنافسة بين اوباما وهيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وكان اهم شخصية في الحزب الديموقراطي لم تعلن حتى الآن دعمها لاوباما الذي ضمن في الثالث من حزيران/يونيو الفوز بترشيح الحزب.
أوباما يؤكد لزيباري: لا نسعى وراء قواعد دائمة بالعراق
في سياق آخر قال باراك أوباما، إنه أكد لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، أن الولايات المتحدة لا تسعى لإقامة قواعد دائمة في العراق.
وذكر أوباما إنه شدد خلال المحادثة الهاتفية مع زيباري على ضرورة بدء سحب القوات الأمريكية من العراق، وتطلعه للاجتماع به في بغداد قبيل نوفمبر/تشرين الثاني.
وأضافا المرشح الديمقراطي المفترض لدى وصوله إلى ميشيغن قائلاً: quot;أكدت له تشجيعي جراء تراجع العنف في العراق، إلا أنني أيضاً شددت على أهمية أن نبدأ في سحب القوات الأمريكية، الأمر الذي أوضح جلياً عدم اهتمامنا بقواعد دائمة هناك.quot;quot;
وأخطأ سيناتور ألينوي لدى حديثه عن قلق زيباري وquot;الرئيس المالكيquot; بشأن سيادة العراق، ورفضهما لاحتلال طويل الأمد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.
والمعروف أن جلال طالباني هو الرئيس العراقي والمالكي رئيس الحكومة.
وتابع حديثه: quot;قدمت (لزيباري) تأكيدات أنه في حال انتخابي، فأن إدارة أوباما ستعمل على التأكد من استمرار التقدم الذي تم إحرازه في العراق، وأننا لن نتصرف باندفاع.quot;
وينتقد سيناتور ألينوي سياسة إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش حول العراق، وينادي بوضع جدول فوري لسحب قواته بلاده من هناك.
وكان وزير الخارجية العراقي قد أعرب الأحد عن توقعاته بتوصل بلاده إلى اتفاق أمني طويل الأمد مع الولايات المتحدة بحلول نهاية يوليو/تموز المقبل، نافيا بذلك أن تكون المفاوضات قد وصلت إلى طريق مسدود.
صحيفة..المرشح الديمقراطي للانتخابات الامريكية يزور اسرائيل قبل الانتخابات
هذا و ذكرت صحيفة اسرائيلية اليوم ان باراك اوباما سيزور اسرائيل قبل انتخابات الرئاسة الامريكية المقرر اجراؤها في نوفمبر القادم في الولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) ان quot;اوباما سيلتقي خلال زيارته الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء الحكومة ايهود اولمرت وربما وزيري الخارجية والدفاع وزعيم المعارضة بنيامين نتانياهو