دمشق، وكالات: أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن quot;سوريا وافقت على إجراء مفاوضات السلام مع اسرائيل بعد إلتزام إسرائيل بالإنسحاب من الجولانquot;. جاء إعلان المعلم خلال عرض سياسي امام مجلس الشعب السوري (البرلمان) ونشرت وقائعه الصحف السورية هنا اليوم استعرض فيه مواقف بلاده من القضايا الاقليمية والدولية.

وحول المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل قال المعلم quot; ان سوريا وافقت على اجراء محادثات غير مباشرة بوساطة تركية بعد ان نقل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التزام اسرائيل بالانسحاب من الجولان الى خط الرابع من يونيو عام 1967 وفقا لاسس مؤتمر مدريد للسلام عام 1991quot;. واكد المعلم حرص سوريا على أن تكون المحادثات مع اسرائيل علنية مشيرا الى ان الجولة الثانية من المحادثات غير المباشرة انتهت امس.

وحول لبنان قال المعلم ان quot;سوريا ساهمت بفعالية في انجاز اتفاق الدوحة انطلاقا من حرصها على امن واستقرار لبنان وسلامة ابنائه وضمان عروبتهquot; معتبرا أن انتخاب الرئيس ميشال سليمان رئيسا للبنان بمواقفه الوطنية ضمانة استقرار لبنان واستقلاله. واضاف ان سوريا مازالت تدعم تأليف حكومة وحدة وطنية دون تدخل لان هذا شأن لبناني.

وحول الوضع في العراق قال المعلم ان الاوضاع المأساوية في العراق تقلق سوريا مؤكدا ان بلاده جاهزة للتعاون مع العراقيين لتحقيق وحدة العراق ارضا وشعبا. واضاف ان سوريا اقامت تعاونا امنيا مع العراق وميزت بين المقاومة الوطنية والارهاب الذى يستهدف المواطنين العراقيين ومؤسساتهم.

وحول الاوضاع في الاراضي الفلسطينية قال وزير الخارجية ان سوريا تدين سياسة اسرائيل في تجويع ومحاصرة الشعب الفلسطيني الصامد المتشبث بأرضه مشيرا الى ان سوريا طلبت من قادة الاطراف الفلسطينية ان يقدموا تصورا حول استئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني بهدف تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. واكد المعلم استعداد سوريا لاستقبال الجميع لبحث هذا الموضوع الذى يحقق وحدة الشعب الفلسطيني التي تحرص سوريا على تحقيقها.

وحول العلاقات السورية الفرنسية قال quot;المعلم ان التقارب بين البلدين جاء بعد ادراك فرنسا لصوابية رأى سوريا ومواقفها في ايجاد حل للازمة اللبنانيةquot; مضيفا ان سوريا ستواصل التنسيق مع فرنسا لبحث القضايا التي تهم البلدين والمنطقة.

جولتا مفاوضات في تموز

الى ذلك اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان الثلاثاء ان الجانبين الاسرائيلي والسوري خرجا quot;مرتاحين للغايةquot; من سلسلة المحادثات على ان تعقد جولتان جديدتان في تموز/يوليو. وقال باباجان خلال مؤتمر صحافي في لوكسمبورغ بعد اجتماع مع مسؤولين اوروبيين quot;الاهم اننا حددنا تاريخا للاجتماعين المقبلين في شهر تموز/يوليو وخرج الطرفان من هذه المفاوضات (غير المباشرة) مرتاحين للغاية من المنحى الذي اتخذتهquot;. واضاف quot;تطرقنا الى تفاصيل معقدة الى حد ماquot;، بدون ان يحددها.

وحرص على عدم quot;اثارة آمال كبرىquot; مشيرا الى انه كان quot;من الصعب ادارةquot; هذه المفاوضات غير المباشرة ولو انها اقل تعقيدا من المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. واوضح quot;المواضيع المطروحة حساسة لدى الرأي العام في البلدين ويجب ان تعالج بالدقة اللازمةquot;. وعبر باباجان عن ارتياحه لان تركيا تتمتع quot;بثقةquot; الجانبين في هذه المفاوضات. واضاف quot;طالما رأينا ان هناك املا في السلام سنشارك في هذه العملية ولكلتأكيد يجب ان يرغب الطرفان في ذلكquot;.