قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابو ظبي: التقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الثلاثاء رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في اول لقاء لوفد من حماس على هذا المستوى في ابو ظبي منذ عشر سنوات. وقالت وكالة الانباء الاماراتية ان الشيخ خليفة اكد لمشعل على quot;اهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية لتحقيق اهداف الشعب الفلسطيني الشقيق لنيل حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدسquot;.

وذكر الشيخ خليفة ان quot;الوحدة الوطنية الفلسطينية تمثل ركيزة اساسية لنجاح الجهود المبذولة لتحقيق تسوية سلمية عادلة وفق قرارات الشرعية الدولية بكافة مرجعياتها وعلى اساس مبادرة السلام العربيةquot;. كما اعرب الشيخ خليفة عن quot;امله بنجاح جهود التهدئة التي تقوم بها مصر حاليا لتوفير المناخ الذي يساهم في التخفيف من المعاناة اليومية التي يواجهها ابناء الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص وكذلك في دفع الجهود من اجل تحقيق سلام عادل وشاملquot;.

وذكرت الوكالة ان رئيس الدولة اطلع من مشعل quot;على المراحل التي قطعتها مفاوضات التهدئة مع الجانب الاسرائيلي وكذلك الحوار الفلسطيني الفلسطينيquot;. واعلنت مصر الثلاثاء ان اسرائيل وحماس اتفقتا على بدء المرحلة الاولى من التهدئة في قطاع غزة اعتبارا من صباح الخميس والتي تقضي خصوصا بوقف متبادل ومتزامن للعنف في القطاع.

وفي دمشق، قال بيان لحركة حماس ان quot;هذا اللقاء ياتي في سياق زيارة يقوم بها وفد حركة حماس بدعوة رسمية من رئيس دولة الامارات وعلى طائرة اماراتية خاصةquot;. ويعد هذا اللقاء بحسب البيان في دمشق quot;الزيارة الاولى لوفد حركة حماس لرئيس الدولة منذ عشر سنوات حيث التقى الشيخ الشهيد احمد ياسين (مؤسس الحركة) عام 1998 رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيانquot;.

حركة حماس، قوة سياسية وعسكرية تسيطر على قطاع غزة

تمكنت حماسالتي تسيطر على قطاع غزة من فرض نفسها منذ انتصارها الساحق في الانتخابات التشريعية عام 2006 كقوة لا يمكن الالتفاف عليها على الساحة الفلسطينية. وازدادت شعبية حركة حماس، العدو الاول لاسرائيل التي تعتبرها منظمة ارهابية، على مر سنوات الانتفاضة لتصل الى مستويات قياسية في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في غزة، متفوقة على حركة فتح بزعامة محمود عباس التي تحظى بتأييد الغرب.

بسطت حركة حماس التي يتخذ رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل مقرا له في دمشق، خلال السنوات الماضية شبكة واسعة من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية من ضمنها مدارس، ما يفسر شعبيتها المتزايدة. وكانت مجموعة من الناشطين الاسلاميين المنبثقين عن جماعة الاخوان المسلمين اسست الحركة في 14 كانون الاول/ديسمبر 1987 بعد ايام من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الاولى.

وتعارض حماس بشدة اتفاقات اوسلو التي ابرمت في العام 1993 وادت الى قيام السلطة الفلسطينية، داعية الى اقامة دولة اسلامية على كافة اراضي فلسطين التاريخية. وشكلت حماس في 2006 القوة التنفيذية للتصدي لسيطرة فتح على الاجهزة الامنية، وكانت السيطرة على اجهزة الامن من الاسباب الرئيسية خلف اندلاع النزاع بين الحركتين.

وفرضت الاسرة الدولية حصارا ماليا ودبلوماسيا على الحكومة التي شكلتها حماس بعد شهرين على فوزها في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006، كون الحركة مدرجة على لائحة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للحركات الارهابية. وفيما خيمت ازمة اقتصادية وانسانية حادة في قطاع غزة، احتدم الصراع على السلطة بين فتح وحماس مسفرا عن مواجهات دامية على الارض اوقعت مئات القتلى منذ اكثر من سنة.

وشهد شهر يونيو/حزيران 2007 معارك واشتباكات اتسمت بعنف غير مسبوق بين الفلسطينيين وادت الى هزيمة الاجهزة والقوى التابعة لحركة فتح في قطاع غزة الذي احكمت حركة حماس سيطرتها عليه في 15 حزيران/يونيو. وادت المواجهات الى سقوط 113 قتيلا.

وظهر رئيس الوزراء اسماعيل هنية الذي اعلن عباس اقالته، في موقع الزعيم الجديد لقطاع غزة فيما يعتبر محمود الزهار من ابرز قيادات الحركة. وكانت اسرائيل اغتالت مؤسس الحركة الشيخ احمد ياسين وخلفه عبد العزيز الرنتيسي عام 2004. ويدعو ميثاق حماس الى quot;الجهادquot; ويؤكد ان quot;كل يهودي وكل مستوطن هدف ويجب قتلهquot;. ونفذت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس العديد من الهجمات في اسرائيل اوقعت مئات القتلى. ووافقت حركة حماس الثلاثاء على تهدئة مع اسرائيل تطبق اعتبارا من الخميس في اطار وساطة مصرية.