روما: نبه وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الى التداعيات quot;الكارثيةquot; لهجوم جوي قد يشن ضد المنشآت النووية الايرانية مشيرا الى أن فرض عقوبات جديدة على ايران يتعين ان يمر عن طريق الأمم المتحدة. وقال فراتيني في تصريحاته على هامش مؤتمر التحاور بين أوروبا واسرائيل المنعقد في برلين ونقلتها وسائل الاعلام الايطالية ان قيام اسرائيل بشن غارة جوية على ايران quot;سيكون كارثةquot; لافتا الى أن quot;هذا هو الرد الذي نريدهquot;.

وفي السياق ذاته دعا وزير الخارجية الايطالي الى quot;الأخذ بكبير الاعتبار الشعور الاسرائيلي بكونها محاصرة من قبل ايرانquot; . وبعد اجتماعه الثنائي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير أكد فراتيني أن ايطاليا معنية بحسن مسار المفاوضات حول الملف النووي الايراني أكثر من quot;الشكل الذي تجرى به هذه المفاوضاتquot; في اشارة الى طلب الحكومة الايطالية الأسبوع الماضي الانضمام الى مجموعة (5+1) القائمة على هذه المفاوضات.

وأوضح أنه اذا كان سيتعين فرض مزيد من العقوبات على طهران quot;فان ذلك يجب العودة الى مجلس الأمن الدوليquot; مؤكدا quot;أن ايطاليا ستقوم بدورها ولن تبقى منعزلة عن المجتمع الدوليquot;. وتأتي هذه التصريحات لتقلص التفاؤل الذي عبرت عنه الدبلوماسية الايطالية الأسبوع الماضي حول سعيها للانضمام الى مجموعة الدول الدائمة العضوية بالاضافة الى ألمانيا التي تعارض اعادة تشكيل المجموعة وعدم حصول ايطاليا على دعم الولايات المتحدة الذي كانت تتطلع اليه خلال زيارة الرئيس بوش الى روما الخميس الماضي.