القدس,غزة : حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاربعاء من ان التهدئة التي ستدخل غدا حيز التنفيذ في غزة هشة وقد تكون قصيرة الامد مشيرا الى ان الجيش تلقى اوامر بالتحرك في حال فشلها.

وقال اولمرت خلال مؤتمر في بيت يهوشوا شمال تل ابيب quot;ليس لدينا اوهام لكن هذه التهدئة هشة وقد تكون قصيرة الامد. ان حماس لم تتغيرquot;.واضاف quot;اذا استمر الارهاب، سيكون على اسرائيل التحرك لازالة هذا التهديدquot; مشيرا الى ان القوات المسلحة تلقت اوامر بالاستعداد للتحرك في حال فشل وقف اطلاق النار.وستدخل التهدئة حيز التنفيذ في قطاع غزة عند الساعة 3,00 ت.غ. الخميس.

مئات من عناصر جماعة جيش الاسلام يشيعون مسؤولها العسكري في غزة

من جهة اخرى شارك المئات من عناصر جماعة جيش الاسلام المتشددة الاربعاء في تشييع معتز دغمش المسؤول العسكري للمجموعة الذي قتل في غارة شنهما الطيران الاسرائيلي في جنوب قطاع غزة.ويقول ابو عبد الرحمن المتحدث باسم جيش الاسلام الذي يعتبر قريبا من تنظيم القاعدة ان مجموعته ستعد لرد quot;قاسquot; على اسرائيل للثار لمقتل ستة من ناشطيه بينهم معتز دغمش الذين قتلوا في غارتين شنهما الطيران الاسرائيلي الثلاثاء.

وكشف ان المجموعة التي استهدفها الطيران الاسرائيلي quot;كانت في طريقها لتنفيذ غزوة ضد العدوquot;.وشارك مئات من عناصر هذه الجماعة المتشددة الذين يمكن تمييزهم من لباسهم جلابيب قصيرة ولحاهم الطويلة في تشييع دغمش واثنين من رفاقه في جنازة صامتة في غزة.

ورغم ان احد الناشطين في الجماعة دعا المشيعين عبر مكبرات الصوت لعدم اطلاق النار الا ان عددا منهم اطلق النار بكثافة في الهواء عدة مرات.ويعتقد ابو صلاح احد رفاق معتز دغمش ان الجماعة quot;خسرت الكثير باغتيالهquot;.

ويقول ابو صلاح الذي بدا حزينا ان quot;معتز كان يحرضنا على قتال اليهود واعتناق المنهج السلفي الجهاديquot; معتبرا ان التهدئة quot;مخالفة لمنهج القتالquot; لجيش الاسلام.ويقول ابو عبد الرحمن ان منظمته في quot;حالة حرب مع العدو الكافرquot; لكنها لا تستبعد التعايش مع التهدئة بين حماس واسرائيل والتي تدخل حيز التنفيذ صباح الخميس.ويضيف quot;طالما اعلنت كل الاطراف موافقتها على التهدئة مع العدو فهذا سيخضع لتقدير مصلحة الدين والوطن بالنسبة الينا (..) اذا اقتضت هذه المصلحة ان يتوقف العمل سنفعلquot;.

ويشير الى ان جماعته تنفذ هجمات يصر على تسميتها quot;غزواتquot; ضد اسرائيل قتل فيها جنود اسرائيليون دون الاعلان عنها في وسائل الاعلام quot;لاننا ضد المباهاة ولا نحب الظهورquot;.وبحسب ابو صلاح quot;لن ينعم الفلسطينيون ولا المسلمون الا في ظل مواصلة الجهادquot; مشيرا الى ان فكر الجماعة quot;ينسجم مع فكر تنظيم القاعدة العالميquot;.

لكن ابو عبد الرحمن يشدد على ان جماعته لا ترتبط باي علاقة تنظيمية او ادارية بتنظيم القاعدة quot;التي يجمعنا معها الفكر والمنهج السني الاسلاميquot;.ويرفض ابو عبد الرحمن الافصاح عن عدد اعضاء جماعة جيش الاسلام فيما يفاخر ان عدد quot;الاعضاء والانصار يزداد يوما بعد يوم رغم تنفير البعض من جيش الاسلامquot;.

وبعدما اكد انه لا يستبعد الصدام مع حركة حماس اكد ان quot;علاقة طيبةquot; باتت تربط منظمته مع quot;جميع الجهات ويجري تنسيق ميداني بما في ذلك مع مجموعات مع حماس وهناك علاقة طيبة مع النصارى (المسيحيين) في قطاع غزةquot;.وكشف ان لقاء عقد بين قادة هذه الجماعة وبين ممثلين عن الطائفة المسيحية في غزة بعد حادثة التفجير التي استهدفت جمعية الشبان المسيحية في غزة قبل عدة اشهر.

وقال ان منفذي التفجير اعضاء في جيش الاسلام quot;لكنهم لم يتلقوا اي تعليمات من الجماعة وما فعلوه (التفجير) هو رد فعل بسبب اساءةquot; الدانمارك للنبي محمد.واضاف ان بعض عناصر الجماعة لا زالوا معتقلين لدى الشرطة التابعة لحركة حماس في غزة بتهمة المشاركة في تفجير الجمعية.

ويرى ابو عبد الهادي الذي عرف عن نفسه انه من مناصري جيش الاسلام انه يتوجب quot;تنظيف المجتمع الفلسطيني من الفساد والرذيلة قب محاربة العدو الصهيونيquot;.ويضيف هذا الشاب وهو في بداية العشرينات من عمره انه يتمنى ان quot;يستشهدquot; في فلسطين او العراق او افغانستان على quot;يد الكفرةquot;.وشهد قطاع غزة خلال العام الاخير عدة عمليات تفجير استهدفت مقاهي او صالونات للحلاقة والتجميل ومؤسسات تتبع للطوائف المسيحية تبنت بعضها جماعات متشددة.

فالدنر: نأمل أن يؤدي اتفاق التهدئة إلى تأمين فتح معابر قطاع غزة

الى ذلك أعربت المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينيتا فيريرو فالدنر، عن أملها أن يكون اتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه أمس بين إسرائيل وحركة حماس خطوة توفر الشروط الضرورية لإعادة فتح معابر قطاع غزة أمام حركة البضائع والأشخاص .

وكررت المفوضة الأوروبية، في معرض تعليقها اليوم على الأمر، التعبير عن استعداد الاتحاد الأوروبي إعادة نشر البعثة الأوروبية لإدارة معبر رفح في حال توفرت الشروط الملائمة.

وأكدت فالدنر quot; ننتظر حسن تنفيذ اتفاق التهدئة هذا، اعتباراً من صباح غد الخميس، وهو الاتفاق الذي رحبنا به وكذلك بالجهود التي بذلتها مصر في سبيل التوصل إليه.

وتابعت المسؤولة الأوروبية قولها بأن توقف الاعتداءات بشكل كامل يخلق، بدون شك، بيئة مناسبة لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، quot; سيظل الاتحاد الأوروبي وفياً لالتزامه دعم الأطراف في سبيل التوصل إلى اتفاق سياسي نهاية العام الحاليquot;.

وكانت المفوضية الأوروبية، شأنها شأن باقي الأوساط الأوروبية والعالمية، قد أطلقت اليوم مواقف رحبت فيها باتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية، معربة عن أملها أن يتم تنفيذه بأفضل شكل ممكن.

سرايا القدس تعلن مسؤوليتها عن قنص جندي اسرائيلي شرق بلدة بيت حانون

وأعلنت (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مساء اليوم الأربعاء مسؤوليتها عن قنص جندي اسرائيلي شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.وقالت السرايا في بيان لها quot;ان أحد مجاهديها تمكن من قنص جندي اسرائيلي كان يتمركز بالقرب من النصب التذكاري شرق بلدة بيت حانون شمال القطاعquot;.

وأكدت السرايا quot;ان هذه العملية الجهادية تأتي في اطار الرد الطبيعي على العدوان الصهيوني المتواصل بحق أبناء شعبنا في الضفة المحتلة وقطاع غزة وتأكيدا على خيار المقاومة والجهاد حتى تحرير كامل تراب فلسطينquot;.
وكانت (سرايا القدس) أعلنت مسؤوليتها اليوم عن اطلاق أربعة صواريخ من طراز (قدس) على بلدة (اسديروت) و(النقب الغربي) جنوبي اسرائيل.