واشنطن: اشتدت الحرب الكلامية بين المقربين من المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين، بعدما وصفت مستشارة لاوباما الاربعاء بquot;الحمقاءquot; سياسة ادارة بوش التي تبناها ماكين برأيها. وقالت سوزان رايس quot;هناك اسلوبان لشن الحرب على الارهاب: اسلوب احمق واخر ذكي. لقد شهدنا سبع سنوات من الحماقة من قبل جورج بوش وجون ماكينquot;.

وبعبارات اقل حدة، اتهم رئيس بلدية نيويورك السابق الجمهوري رودولف جولياني، اوباما quot;بانتهاج مقاربة اقل صرامة في جميع الملفات ومقاربة من موقع دفاعي، لمحاربة الارهابquot;. وقال جولياني ان الانتخابات الرئاسية الاميركية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر ستضعنا امام خيار quot;هل نريد ان نتخذ موقفا دفاعيا او هجوميا لمكافحة الارهاب؟quot;.

ويتطرق ماكين واوباما باستمرار الى هذا الموضوع منذ اقرت المحكمة العليا الاسبوع الماضي حق الارهابيين المفترضين المعتقلين في غوانتانامو بعضهم منذ اكثر من ست سنوات، في اللجوء الى المحاكم المدنية للطعن في اعتقالهم. وانتقد ماكين بشدة هذا القرار الذي رحب به اوباما والحزب الديموقراطي.

ميشال اوباما تدافع عن نفسها امام من يتهمها بانها غير وطنية

من جانبها دافعت ميشال اوباما زوجة المرشح الديموقراطي عن نفسها من الاتهامات التي وجهتها اليها ناخبات بيض بانها غير وطنية، وذلك في برنامج تلفزيوني شعبي. وقالت للصحافية باربرا والترز quot;بالطبع احب بلدي (...) ولا يمكن ان اتصور ان قصتي كانت لتكون ممكنة في اي بلد اخر غير الولايات المتحدةquot;. وجاء ذلك ردا على سؤال حول جملة اطلقتها قبل اشهر عندما قالت quot;للمرة الاولى في حياتي اشعر بانني فخورة ببلاديquot;.

واضافت اوباما التي حلت ضيفة على برنامج quot;ذي فيوquot; الذي يبث ظهرا على قناة quot;اي بي سيquot; الاميركية انها تأثرت لرد فعل السيدة الاميركية الاولى لورا بوش التي دافعت عنها الاسبوع الماضي. وقالت بوش لقناة quot;اي بي سيquot;، quot;اعتقد انها (ميشال اوباما) كانت تقصد اكثر فخرا هذا ما كانت تعنيه في الواقعquot;.

واضافت quot;علينا توخي الحذر عندما نتكلم. اقصد ان الامور تكون اكثر صعوبة عندما يكون المرء مرشحا للرئاسة او عندما تكونين زوجة الرئيس لان كل ما يقال يحلل بدقة فائقة او يساء تفسيرهquot;. واكدت ميشال اوباما مجددا انها لم تكن تريد منذ البداية ان يخوض زوجها الحملة الانتخابية. وقالت وهي تبتسم quot;قلت له كلا اتوسل اليكquot;. وتطرقت ميشال اوباما الى الخطاب الذي القاه زوجها الاحد الماضي بمناسبة عيد الاب ودعا خلاله الرجال الى تحمل مسؤولياتهم مشددة على غياب الاب في اوساط السود.

واضافت quot;اعتقد انه كان يتحدث عن والدهquot; لان اوباما نشأ بعيدا عن ابيه. وولدت ميشال اوباما (44 عاما) في شيكاغو في اسرة سوداء متواضعة وتخرجت في الثمانينات من جامعتي برنستون وهارفارد. والتقت زوجها في مكتب للمحاماة. وللزوجين ابنتان ماليا (تسعة اعوام) وساشا (سبعة اعوام).