نيودلهي: قال الرئيس السوري الزائر بشار الأسد اليوم ان بلاده تؤيد ترشيح الهند لشغل منصب عضو دائم في مجلس الأمن الدولي. وأعتبر في لقاء خاص مع الصحافة هنا ان الهند تمتلك كل المؤهلات اللازمة لاحتلال تلك المكانة. وعلى صعيد الدور الهندي في الشرق الاوسط اعرب الاسد عن تطلع بلاده لان تقوم الهند بلعب دور اكبر في عملية السلام بالشرق الاوسط.

وقال ان quot; المصداقية التي تتمتع بها الهند ودعمها المستمر للقضايا العربية بالاضافة الى علاقاتها الطيبة مع كل من الولايات المتحدة واسرائيل ستساعدها في القيام بمثل هذه الدورquot;. واشار الاسد الى دور سوريا المهم في المنطقة وفى المحيط العربي والاقليمي والى مساهمتها الايجابية كذلك في ايجاد حلول لقضايا المنطقة معربا عن الامل في ان يتمكن العرب من حل القضايا التى تواجههم بمساعدة دول صديقة كالهند.

وعلى صعيد عملية السلام السورية الاسرائيلية قال الاسد ان سوريا بدات مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل فى تركيا وتم الانتهاء من الجولة الثانية منها مشيرا الى ان هذه المفاوضات تعتبر quot;تمهيداquot; لمفاوضات مباشرة تعيد الجولان المحتل الى سوريا . واوضح ان اعادة الجولان الى سوريا سيفتح الباب امام مفاوضات جدية حول القضية الفلسطينية لانهاء النزاع العربى الاسرائيلى الامر الذي سوف يؤدي بدوره الى تحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسط.

وحول العلاقات العربية العربية اشار الاسد الى انه تقدم بالمبادرة بصفته رئيسا للقمة العربية وان اغلب الخلافات العربية كانت متركزة حول فلسطين ولبنان والتوصل الى حل للقضية اللبنانية من خلال اتفاق الدوحة الذي خفف من حدة المشكلة اللبنانية مشيرا الى ان هناك مفاوضات ترعاها دمشق بين فتح وحماس تهدف الى اعادة الاوضاع الى طبيعتها بين الجانبين.

يذكر ان الرئيس السوري بشار الاسد غادر العاصمة الهندية نيودلهي بعد ظهر اليوم متوجها الى مدينة بانغلور عاصمة ولاية كرناتاكا حنوب الهند في اطار الزيارة الاولى له منذ توليه سدة الحكم في بلاده والاولى لرئيس سوري منذ اخر زيارة قام بها الرئيس الراحل حافظ الاسد.