قاعدة خليج غوانتانامو البحرية: قطع سجين أفغاني تعرض للحرمان من النوم 14 يوما متتالية في قاعدة غوانتانامو جلسة محاكمته ليسأل لماذا تطلب الأمر استقدام خبير بالنوم من جامعة هارفارد ليدلي بشهادته عن آثار مثل هذه المعاملة. وقال الافغاني المتهم محمد جواد من خلال مترجم للغة البشتو quot;يحب أن يمهلوني لاتحدث عن حرماني من النوم.quot;

وأجيب محمد الى طلبه في جلسة جاءت في اعقاب حكم المحكمة الاميركية العليا الاسبوع الماضي انه يحق للسجناء المئتين والسبعين في غوانتانامو الطعن في حبسهم امام محاكم اتحادية اميركية وأدى اليمين ليدلي بشهادته عن معاملته في السجن في شهر مايو ايار 2004.

وجواد متهم في محكمة جوانتانامو بالقاء قنبلة يدوية على سيارة جيب عسكرية اميركية في احد اسواق كابول في ديسمبر كانون الاول عام 2002 الامر الذي تسبب في جرح اثنين من الجنود الاميركيين ومترجمهما الافغاني. وطلب محاميه العسكري الميجر ديفيد فراكت بالقوات الجوية اسقاط التهم على أساس ان جواد تعرض لمعاملة محظورة تنتهك القانون الاميركي وسياسة وزارة الدفاع.

وقال فراكت حسبما ورد في الوثائق القانونية انه على مدى 14 يوما في مايو ايار 2004 كان جواد مقيدا ونقل من زنزانة الى اخرى 112 مرة .. في المتوسط مرة كل ساعتين و50 دقيقة ولكن بمعدل أكثر تكرارا خلال الليل quot;لضمان اقصى قدر من الإفساد للنوم.quot; وكتب فراكت يقول ان سجلات السجن تشير الى ان جواد لم يجر استجوابه خلال ذلك الوقت ولا لمدة ثلاثة اشهر بعد ذلك وعليه فان هذه المعاملة ربما كانت quot;تهدف عن عمد الى اصابته بالمعاناةquot;. واضاف قوله ان هذه المعاملة بدأت بعد خمسة اشهر من محاولة جواد شنق نفسه في زنزانته وبعد شهرين من حظر القائد العسكري لقاعدة غوانتانامو صراحة البرنامج الذي يعامل بمقتضاه هذه المعاملة.

ويواجه جواد وهو الان في الثالثة والعشرين من عمره تهمة الشروع في القتل والتسبب في اصابات جسدية شديدة. وكان عمره 16 عاما او 17 حينما اعتقلته الشرطة الافغانية وسلمته للقوات الاميركية. وجواد واحد من سجينين في معسكر غوانتانامو كانا حدثين عندما اعتقلا واتهما بجرائم تنطوي على عقوبة تبلغ في اقصاها السجن مدى الحياة. والسجين الاخر هو عمر خضر الكندي البالغ من العمر 21 عاما والذي مثل في قاعة اخرى في القاعدة البحرية الاميركية في غوانتانامو يوم الخميس وحدد القاضي الثامن من اكتوبر تشرين الاول موعدا لمحاكمته بتهمة قتل جندي اميركي في افغانستان.

واتهم خضر (21 عاما) بقتل السارجنت الاميركي كريستوفر سبير بقنبلة يدوية خلال قتال بالاسلحة النارية في مجمع يشتبه في تبعيته لتنظيم القاعدة في افغانستان في عام 2002. وكان عمره 15 عاما عندما القي القبض عليه. ويقول محامو الدفاع العسكريون ان كلا من خضر وجواد تعرض لاساءة المعاملة في غوانتانامو وشكوا مرارا من ان الحكومة ترفض تقديم الادلة التي يحتاجونها لاعداد قضيتهم.