طوكيو: أعلنت الحكومة اليابانية التي تريد تعزيز دورها في الشرق الأوسط الجمعة أن محادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن ستجرى في الثاني من تموز في طوكيو، يشارك فيها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير حماية البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا ووزير الخارجية الاردني صلاح بشير في هذه المحادثات التي سيرأسها وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا.

وكان كومورا وجه الدعوة الى وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني لكنها قالت انها لن تتمكن من ذلك بسبب الوضع السياسي الداخلي في اسرائيل على ما أوضح الوزير الياباني.

وتريد اليابان تنظيم اللقاء قبل قمة الدول الصناعية الثماني الكبرى (الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وروسيا) التي سترأسها من السابع من تموز الى التاسع منه في توياكو حيث سيتم التطرق الى مسألة الشرق الاوسط. وتسعى اليابان الى تعزيز وجودها في الشرق الاوسط. وهي وراء مشروع مجمع للصناعات الغذائية في الضفة الغربية لتوفير عمل للفلسطينيين.

واستضافت اليابان في اذار/مارس 2007 محادثات حول الشرق الاوسط شارك فيها خصوصا المسؤول الثاني في الحكومة الاسرائيلية حينها شيمون بيريز الذي اصبح لاحقا رئيسا لاسرائيل. وشارك في هذه المحادثات المفاوض الفلسطيني صائب عريقات واحد مستشاري العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.