موسكو,طهران : حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة من خطر تكرار سيناريو التدخل الاميركي في العراق مع ايران، والذي بررته واشنطن بامتلاكها ادلة quot;مزعومةquot; على وجود برنامج نووي عراقي.

وردا على سؤال عن توعد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي اخيرا بشن هجوم على المنشآت النووية الايرانية، دعا لافروف الى ان quot;يتحمل السياسيون ووسائل الاعلام مسؤولياتهمquot;، ناصحا اياهم بان يكونوا quot;واضحينquot; في اتهاماتهم.

واشارت الصحافة الاميركية الجمعة الى مناورات اسرائيلية تهدف الى تحضير الجيش لشن هجوم محتمل على ايران.

واضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو ان سياسة كل دولة quot;ينبغي ان تستند الى وقائع. تذكرون الوقائع، تلك الوقائع المزعومة التي طرحت قبل مهاجمة العراقquot;.

وهاجم الولايات المتحدة رغم تشديد وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاسبوع الفائت في اسرائيل على اولوية الدبلوماسية في الملف النووي الايراني.

وتابع لافروف quot;طلبنا مرارا من زملائنا الاميركيين والاسرائيليين الذين يقولون انهم واثقون بان ايران في صدد امتلاك قنبلة نووية، ان يقدموا معلومات فعلية تدعم هذه الفرضية. لكننا لم نر شيئا حتى الانquot;.

وقال ايضا quot;علينا ان نكون مسؤولين في سياساتنا وخصوصا حين تمس مصالح دول اخرى، ولاسيما سيادتها على اراضيهاquot;.

وفي السادس من حزيران/يونيو، حذر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز من مهاجمة المنشآت النووية الايرانية، معتبرا ان العقوبات الدولية تبدو غير فاعلة.

ايران تحذر من ان ردها على هجوم اسرائيلي سيكون quot;رهيباquot;

وحذر رجل دين ايراني الجمعة اسرائيل من مغبة مهاجمة ايران مؤكدا ان رد طهران سيكون quot;رهيباquot;.

وقال اية الله احمد خاتمي في خطبة الجمعة التي بثتها اذاعة طهران مباشرة quot;اذا كان الاعداء وخصوصا الاسرائيليون ومؤيدوهم في الولايات المتحدة يسعون للجوء الى القوة فليكونوا واثقين انهم سيتلقون صفعة رهيبةquot;.

واضاف quot;اذ اقتربتم من ايران الاسلامية بنية عدوانية فستهب امتنا هبة واحدة تجعلكم تندمون على فعلتكم الى الابدquot;.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة عن مسؤولين اميركيين ان اسرائيل باشرت في بداية الشهر مناورات عسكرية تبدو استعدادا لهجوم محتمل للجيش على المنشآت النووية الايرانية.