طهران : قال محامي ناشطة ايرانية انه حُكم على موكلته بالسجن خمس سنوات في اتهامات تتعلق بالأمن.وقال محمد شريف المحامي لرويترز بالتليفون ان موكلته هناء عبدي التي تبلغ من العمر 22 عاما وهي من اقليم كُردستان في ايران وُجه اليها الاتهام quot;بتجمهر غير قانوني بهدف ارتكاب جريمة ضد أمن الدولةquot;.وقال quot;تم إبلاغي بالحكم يوم الاربعاءquot; مضيفا انه سيستأنف الحكم.

وقالت ناشطة من زميلاتها ان عبدي عضو في حملة تحاول جمع مليون توقيع لدعم حقوق المرأة في الجمهورية الاسلامية. وتتهم منظمات حقوقية ايران بالتمييز ضد المرأة وهو اتهام تنفيه طهران. وقالت الناشطة التي طلبت عدم الكشف عن اسمها quot;لقد أُصبنا بصدمة شديدة نتيجة لهذا الحكم القاسي.quot;ولم يرد تعقيب على الفور من الهيئة القضائية.

ونقلت وكالة أنباء رسمية عن قاض ايراني لم تكشف عن هويته في ديسمبر كانون الأول قوله ان عبدي وامرأة أُخرى اعتقلتا في اقليم كردي منذ بضعة أشهر أعضاء في حزب الحياة الحرة لكردستان والتورط في تفجيرات.وحزب الحياة الحرة لكردستان منبثق عن حزب العمال الكردستاني الايراني الذي يقاتل تركيا.وأشارت تقارير الى وقوع عدة اشتباكات بين قوات ايرانية ومتمردين أكراد خلال العام المنصرم في شمال غرب ايران.

ويقول ناشطو حقوق المرأة الايرانية انه تم إلقاء القبض على عشرات الناشطين منذ بدء الحملة لجمع مليون توقيع في عام 2006 افرج عن معظمهم بعد بضعة أيام أو أسابيع.

لكن في الشهر الماضي حُكم على رجل من الناشطين في الحملة بالسجن لمدة عام حسبما ذكر محاميه.وقال المتحدث باسم الهيئة القضائية علي رضا جمشيدي في وقت سابق هذا العام ان جمع توقيعات ليس جريمة وانما quot;عمل دعاية ضد النظام وتشويش الرأي العامquot; يعد جريمة.ويرى دبلوماسيون غربيون ان اعتقال ناشطة في ايران هو جزء من حملة أوسع ضد المعارضة.