القدس، رام الله:يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت غدا إلى مصر لإجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تتمحور حول التهدئة في غزة وجهود القاهرة للتوسط في صفقة تبادل اسرى بين اسرائيل وحماس. وكان مكتب اولمرت اعلن الخميس عن اللقاء في شرم الشيخ على البحر الاحمر بعد ساعات على دخول التهدئة التي تم التوصل اليها بوساطة مصرية حيز التنفيذ في قطاع غزة بعد اشهر من اعمال العنف.

ومنذ ذلك الحين يلتزم الطرفان بالتهدئة حيث اوقف الناشطون الفلسطينيون اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل التي اوقفت بدورها غاراتها على غزة وبدأت بتخفيف الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة. وقد لعبت مصر دورا محوريا في المحادثات حيث ان اسرائيل رفضت اجراء اتصال مباشر مع حركة حماس التي تعتبرها quot;منظمة ارهابيةquot;.

وادى هذا الاتفاق الى توجيه انتقادات داخلية شديدة اللهجة لاولمرت لعدم ربطه التهدئة بقيام حماس بالافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسر قبل سنتين. وقال اولمرت ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بان اتفاق التهدئة يشمل التزاما ضمنيا من حماس باحراز تقدم في المحادثات حول الافراج عن شاليط مقابل مئات المعتقلين الفلسطينيين لدى اسرائيل.

واعلنت اسرائيل انه بدون احراز تقدم لن توافق على اعادة فتح معبر رفح بين غزة ومصر. وقال مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان quot;اولمرت ومبارك سيبحثان بعض تفاصيل التهدئة وسيناقشان مسالة الافراج عن جلعاد شاليطquot;. كما يعتزم المبعوث الخاص لاولمرت في قضية تبادل الاسرى عوفر ديكل التوجه الى مصر الثلاثاء لاجراء جولة جديدة من المحادثات مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى وساطة بين مصر وحماس.

وقال مسؤول كبير في الدفاع رفض الكشف عن اسمه ان quot;اسرائيل تعلم ان عليها ان تدفع ثمنا غاليا للافراج عن شاليط وتفرج عن العديد من الارهابيين الفلسطينيينquot;. وقد طلب والد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الاحد من المحكمة الاسرائيلية العليا ابقاء الحصار على قطاع غزة طالما لم تحقق المفاوضات الجارية لاطلاق سراح ابنه تقدما وفقا لوسائل الاعلام الاسرائيلية.

وطلب نعوم شاليط من المحكمة منع الحكومة من الموافقة على اعادة فتح المعابر الحدودية بين قطاع غزة وبين اسرائيل ومصر ما لم يحدث هذا التقدم كما ذكرت قناة التلفزيون الاسرائيلية العامة. وقال ادعاء الدولة في رده على المحكمة العليا انه اثر الاتفاق يتوقع ان تبدا هذا الاسبوع quot;محادثات مكثفةquot; حول صفقة تبادل اسرى. واضاف في رسالته الى المحكمة ان quot;مثل هذه المحادثات لم تكن لتحصل بدون التوصل الى اتفاقquot; وقف اطلاق النار. وشددت اسرائيل ايضا على انه بموجب الاتفاق سيكون على مصر ان تبذل اقصى جهودها لوقف تهريب الاسلحة من سيناء الى غزة.

قريع وليفني يلتقيان في برلين الثلاثاء بحضور رايس

الى ذلك صرح مسؤول فلسطيني الاثنين ان رئيسي فريقي المفاوضات الفلسطيني والاسرائيلي احمد قريع وتسيبي ليفني سيلتقيان الثلاثاء في برلين بحضور وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. واوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان هذا اللقاء الذي يتمحور حول المفاوضات الصعبة الجارية للتوصل الى اتفاق اسرائيلي فلسطيني قبل نهاية السنة، يأتي بعد الاجتماع الذي عقده المسؤولون الثلاثة في القدس منتصف الشهر الجاري خلال زيارة رايس الى المنطقة.

وتستضيف برلين الثلاثاء مؤتمرا لدعم الشرطة والقضاء في الاراضي الفلسطينية.وصرح دبلوماسي الماني ان اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) ستجتمع على هامش هذا المؤتمر.