مقديشو: اعلنت سلطات منطقة بونتلاند (شمال الصومال) الثلاثاء ان قراصنة صوماليين خطفوا اربعة اجانب كانوا يبحرون قبالة سواحل الصومال ولم تعرف جنسياتهم على الفور. وقال بيل محمود قبوساد مستشار الرئاسة في منطقة بونتلاند التي اعلنت حكما ذاتيا من جانب واحد لوكالة فرانس برس quot;انهم اربعة سياح، رجلان وامرأة وطفل، وخطفهم قراصنة بعدما اقتربوا من الساحلquot;. واضاف quot;نحن نلاحقهم عبر نشر قواتنا في المنطقة التي حصل فيها الخطفquot; الاثنين قبالة بلدة لاسكوري.

وكان السياح يلتقطون الصور من سفينتهم الشراعية حين صعد القراصنة على متنها بحسب المصدر نفسه وانزلوا الرهائن ونقلوهم الى الجبال المجاورة. وتطلب السلطات البحرية الدولية بانتظام من كل السفن تجنب الاقتراب من السواحل الصومالية بسبب وجود القراصنة. وتعتبر المياه القريبة من سواحل الصومال، التي تشهد حربا اهلية منذ 17 عاما، الاخطر في العالم للملاحة البحرية.

وفي العام 2007 خطفت اكثر من 25 سفينة في المياه الصومالية من قبل قراصنة مقابل الحصول على فدية. وفي ايار/مايو هاجم قراصنة صوماليون ثلاث سفن شحن. وقبل ذلك بشهر خطف قراصنة صوماليون في خليج عدن اليخت quot;لو بونانquot; الشراعي الفرنسي الفخم واحتجزوه لمدة سبعة ايام مع طاقمه الذي كان يعد 22 فرنسيا وستة فيليبينيين واوكرانية وكاميرونيا.

وحصل القراصنة على فدية قيمتها مليوني دولار استعادت القوات الفرنسية جزءا قليلا منها بعد ذلك في عملية نفذتها في الحادي عشر من نيسان/ابريل. وفي نهاية نيسان/ابريل، هاجم قراصنة مسلحون سفينة quot;بلايا دي باكيوquot; الاسبانية للصيد البحري واحتجزوا افراد طاقمها ستة ايام قبل الافراج عنهم مقابل فدية بلغت حوالى 1,2 مليون دولار.

وازاء عمليات احتجاز الرهائن المتكررة، سمح مجلس الامن الدولي في 2 حزيران/يونيو بدخول سفن حربية الى المياه الاقليمية للصومال بموافقة حكومتها لمكافحة اعمال القرصنة. ويجيز القرار لفترة ستة اشهر قابلة للتجديد للدول quot;التي تتعاون مع الحكومة الانتقالية الصومالية (..) دخول المياه الاقليمية الصومالية بهدف قمع القرصنة والسطو المسلح في البحرquot;.