كابول: قتل جنديان من حلف الاطلسي الثلاثاء، احدهما بريطاني، في حادثين منفصلين في جنوب وشرق افغانستان، حسب مسؤولين عسكريين. واعلنت القوة الدولية لاحلال الامن في افغانستان (ايساف) عن انفجار لغم في دورية تابعة للحلف في منطقة خوقياني في ولاية نانغارهار شرق افغانستان الثلاثاء مما ادى الى مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين.

ووقع الانفجار في المنطقة التي احتج فيها قرويون على مقتل مدنيين في اليوم السابق، حسب ايساف. وصرح متحدث باسم ايساف طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس في كابول ان quot;اربعة جنود جرحوا اثناء القتال وتوفي واحد منهم في وقت لاحقquot;.

وصرح متحدث اخر باسم ايساف قبل ذلك لوكالة فرانس برس بان الجنود اصيبوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء قيامهم بدورية روتينية في المنطقة المضطربة. من ناحية اخرى اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا قتل في ولاية هلمند المضطربة في جنوب افغانستان، مما يرفع الى 107 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ عام 2001.

وجاء في بيان للوزارة quot;انه لمن عميق حزننا ان تؤكد الوزارة ان جنديا من الفوج الثاني من كتيبة المظليين قتل صباح اليوم خلال اشتباك مسلح في ولاية هلمندquot;. واضاف البيان ان الجندي quot;كان يشارك في عملية ضد طالبان في وادي سانغين الاعلى عندما اصيب بجروح قاتلةquot; مضيفا انه تم ابلاغ اقاربه.

وبهذا يرتفع الى 101 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان هذا العام. واحتج نحو 200 من سكان قرية خوقياني الاثنين على مقتل مدنيين خلال عملية شنتها قوات تقودها الولايات المتحدة في اليوم ذاته. وطالب المحتجون بمحاكمة quot;المسؤولين عن مقتل المدنيينquot;. وقال التحالف انه قتل مسلحين اثناء العملية ونفى مقتل مدنيين.