القمة الروحية التي ترأسها رئيس الجمهورية أمس
بيروت: تتصدر quot;المراوحة السياسيةquot; لحل العقد الوزارية واجهة الحياة السياسية في البلاد رغم كثرة السلات الوزارية المقترحة أكان من الرئيس المكلف فؤاد السنيورة أو من فريقي 8 و14 آذار، وذلك بعد تراجع quot;العامل الامنيquot; نسبياً امس. ومع مرور شهر على انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية يبدو ان حقبة quot;تصريف الاعمالquot; مرشحة للاستمرار وبالتالي إنطلاقة العهد جدياً مرشحة للتأجيل. وفي الانتظار، استضاف قصر بعبدا قمة روحية امس بدعوة من سليمان، انتهت الى تأكيد quot;التزام وحدة لبنان واحترام صيغة التنوع وادانة التطرف والعنف ... بتأكيد ما ورد في اتفاق الدوحة لجهة الامتناع عن او العودة الى استخدام السلاحquot;، واعتماد المؤسسات الدستورية أداة لمعالجة الاختلافات. كما دعا القادة الروحيون الجميع الى دعم العماد سليمان في انطلاقة عهده.

ودق رئيس الجمهورية امام ممثلي الطوائف ناقوس الخطر، قائلا ان quot;خلافات اللبنانيين وصلت الى حد الانتحارquot;. ودعا الى quot;العمل معاً على إبعاد ما هو داهم من الخلافات والصراعات على الأرض لمنع انعكاسها خلافات مذهبية وطائفية لا تخدم إلا مصلحة العدو الإسرائيلي، ثم ننطلق بعدها الى البحث في مختلف الملفات الخلافيةquot;، وشدد على وجوب الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة quot;على نحو يعكس إرادة اللبنانيين وتطلعاتهم الى غد أفضلquot;.

وعقد لقاء على هامش القمة بين الرئيسين سليمان والسنيورة. وافادت مصادر قصر بعبدا صحيفة quot;النهارquot; انه في ضوء بحث الرئيس سليمان مع الرئيس السنيورة الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة الجديدة، سيواصل رئيس الجمهورية خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة الاتصالات مع الجهات المعنية من اجل المساهمة في تذليل العقبات التي تعترض التأليف. وعلمت quot;النهارquot; انه سيجري من خارج صندوق الاقتراحات المتداولة quot;التفكير في اقتراح خلاق لكسر الجمود بما يؤدي الى ظهور معطيات ايجابية لتأليف الحكومة خلال اليومين المقبلينquot;.

ونقل زوار رئيس الجمهورية عنه لـquot;السفيرquot; أنه مع تمسكه بوزارة الدفاع، وبمرشحه إليها، الوزير الياس المر، فان وزارة الداخلية ستكون عمليا من حصة كل الافرقاء، ذلك أن أي وزير سيقترحه يجب أن يكون مقبولا من الجميع، أي أن هذه الحقيبة السيادية ستكون من حصة الجميع وليس لرئيس الجمهورية وحده. وعلم بحسب quot;السفيرquot; أن رئيس الجمهورية بدا متجاوبا مع الطرح الذي تقدم به quot;حزب اللهquot; قبل 48 ساعة عبر النائب حسن فضل الله، وذلك لجهة الفصل بين منصب وزير الدفاع لالياس المر ونائب رئيس مجلس الوزراء، على قاعدة أن يعطى المنصب الأخير للوزير الأرثوذكسي الذي يمثل quot;التيار الحرquot;، والمقصود هنا، اللواء المتقاعد عصام أبو جمرة، على أن تسند في الوقت نفسه احدى الحقائب الأساسية لمرشح التيار الثاني (الماروني) مثل وزارة الاتصالات أو العدلية....

إلا ان مصادر القصر الرئاسي افادت صحيفة quot;الحياةquot; ان ما قيل عن اتفاق قادة المعارضة على ان يتولى العماد عون تسمية شخصية شيعية لحقيبة الخارجية، أو أن يتولى حقيبة الاتصالات أحد اعضاء كتلته على ان تُسند الى القيادي في quot;التيار الوطني الحرquot; عصام ابو جمرة نيابة رئاسة الحكومة، وهي اقتراحات إعلامية لم يتبلغ بها أي من سليمان أو السنيورة.

وتردد مساء امس بحسب quot;النهارquot; ان صيغة طرحت لاحداث ثغرة في جدار الازمة تقوم على اسناد وزارة الخارجية الى ماروني وتكون من حصة النائب العماد ميشال عون في مقابل ان يسمي الرئيس سليمان شيعيا لوزارة الداخلية. وحظيت هذه الصيغة بموافقة رئيس الجمهورية، لكنها اصطدمت بمعارضة الاكثرية. غير ان مصادر قيادية في 14 آذار قالت ليلا لـquot;النهارquot; ان حقيقة ما حصل هو ان الاكثرية اقترحت ان يتولى وزارة الداخلية سنيّ يختاره الرئيس سليمان في مقابل ان يتولى شيعي وزارة المال وينتمي الى قوى 14 آذار. لكن هذا الاقتراح قوبل باصرار من حركة quot;أملquot; وquot;حزب اللهquot; على ان يتولى شيعي يسميه عون وزارة الخارجية. الا ان الاخير رفض هذا الاقتراح مصرّا على ان يتولى ماروني يسميه هو وزارة سيادية مما ادى الى عودة المفاوضات الى نقطة الصفر.

ولفت الرئيس السنيورة بعد اجتماعه مع الرئيس سليمان الى ان quot;الاكثرية هي التي تسمي رئيس الحكومة، وهي لا تزال متمسكة بتسميتيquot;، واكد انه quot;لن يلتزم تحديد موعد لإعلان التشكيلة الحكوميةquot;، مؤكداً تصميمه على متابعة مهمته quot;مهما كانت المصاعب والعراقيلquot;، وأشار الى أنه على اتصال مع الجميع وكذلك مع النائب ميشال عون quot;ولا مكان للامور الشخصية، او قضية توتر عالي او منخفضquot;، مشددا على ان quot;الظروف الامنية تفرض ان يكون وزير الداخلية حيادياً...quot;.

وفي وقت نفى السنيورة ان يكون هناك تدخل وشيك من قطر، وقال: quot;نحن ما زلنا نرى ان هذا الامر يجب ان يعالج لبنانياًquot;، علمت quot;السفيرquot; ان قيادة المعارضة التي اجتمعت مساء يوم الجمعة الماضي، قررت طلب تدخل القطريين في مسار ازمة التأليف الحكومي، في ضوء مجريات تعامل فريق الموالاة مع نصاب الجلسة العامة المخصصة للتقسيمات الانتخابية. ورأى الرئيس بري ان طريق تأليف الحكومة المنتظرة لا تزال مقفلة. وأوضح لـquot;النهارquot; ان quot;هذا الامر لا يشجّع ولا يطمئنquot;.

حصيلة قتلى المواجهات في الشمال ترتفع الى تسعة قتلى

في غضون ذلك، ارتفعت حصيلة المواجهات التي شهدتها طرابلس على مدى يومين الى تسعة قتلى على ما افاد مسؤول في الاجهزة الامنية الاربعاء.

واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الجريح احمد السيد توفي متأثرا باصابته الخطرة.

من جهة اخرى كشف المصدر ان التوتر استمر مسيطرا بين جبل محسن التي تقطنها اكثرية علوية موالية للمعارضة وباب التبانة والقبة اللتين تقطنهما اكثرية سنية موالية للاكثرية النيابية.

واشار الى انه تم ليلا احراق ثلاث شقق سكنية في القبة بينما افاد شهود عيان عن احراق محطة بنزين قام على اثرها الجيش بتطويق المنطقة.