كابول: قال الجنرال جيفري شلوسر القائد العسكري الأميركي في شرق أفغانستان إن هجمات مسلحي طالبان في المنطقة تزايدت 40 بالمئة بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. واضاف ان المهاجمين يختارون أهدافا لزعزعة التنمية الاقتصادية. وجاءت تصريحاته بعد يوم من مقتل جندي تابع لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) لدى اصطدام سيارة الدورية التي كان يستقلها بلغم.

وفي حادث منفصل، لقي 14 من مسلحي طالبان حتفهم في غارات جوية للناتو بعد اشتباكات مع الشرطة الأفغانية في اقليم باكتيا. وكان 40 من قوات التحالف قد لقوا حتفهم في المنطقة منذ بداية ابريل الماضي. واتهم الجنرال شلوسر عناصر طالبان والقاعدة وأناس من أفغانستان وباكستان بالوقوف وراء تلك الحوادث. وقال في تصريحات لصحفيين في العاصمة الأميركية واشنطن عبر دائرة تليفزيونية quot;إن العدو يلوذ بالمنطقة الحدودية وينشط فيها بحريةquot;.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وإسلام آباد قد تدهورت مؤخرا بسبب العمليات العسكرية عبر الحدود فيما تحاول الولايات المتحدة إقناع باكستان بالتحرك ضد المسلحين في المنطقة الحدودية. وكانت باكستان قد اتهمت القوات الأمريكية في أفغانستان بالاقدام على عمل جبان أسفر عن قتل 11 جندي باكستاني عبر الحدود في وقت سابق من يونيو الحالي. ويقول مسؤولون أفغان إنه يسمح لمسلحي طالبان بان يجدوا الملاذ في منطقة القبائل الباكستانية الجبلية.