موسكو: استقبل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في الكرملين رئيس جمهورية ابخازيا الجورجية الانفصالية الذي شكر لموسكو quot;مساعدتهاquot;، فأجج الخلافات قبل ساعات من قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي التي افتتحت مساء الخميس واثار استياء تبيليسي.

واعلن الكرملين في بيان ان الرئيس الابخازي quot;سيرغي باغابش شدد على الدور الاستثنائي الذي اضطلع به الجنود الروس لحفظ السلام لتوفير الامن في هذه المنطقة التي تواجه ازمةquot;. واضاف انه quot;شكر لروسيا دعمها الشعب الابخازي ومساعدتها في حل المشاكل الاجتماعية-الاقتصادية والانسانية التي لم يعرها مجلس الامن الدولي اهتماماquot;.

واعربت وزارة الخارجية الجورجية في بيان عن quot;قلقهاquot; بعد هذا اللقاء مع quot;زعيم نظام انفصالي يشتهر بقيامه بعمليات تطهير عرقي في ابخازيا، فأرغم الاكثرية الساحقة من الناس على مغادرة المنطقةquot;.

واضافت ان quot;لمن المدهش ان يعقد هذا اللقاء فيما تبذل جهود كبيرة تمهد للقاء بين الرئيسين الروسي والجورجي (ميكاييل ساكاشفيلي)quot;.

من جهته، اعتبر رئيس البرلمان الجورجي دافيد باكرادزي ان quot;لقاء ميدفيديف-باغابش يكشف بوضوح انه سيكون من الصعوبة بمكان التوصل الى حل للنزاع عبر مفاوضات فقط مع روسيا ... ومن دون اعادة نظر جذرية في شكل عمليات حفظ السلام في ابخازياquot;.

وتريد تبيليسي استبدال جنود حفظ السلام الروس المنتشرين في ابخازيا بمهمة حفظ سلام دولية، فيما تعارض موسكو هذه الفكرة معارضة شديدة. وأتى هذا اللقاء المفاجىء قبيل افتتاح قمة في خانتي مانسييسك (روسيا) بين قادة الاتحاد الاوروبي والرئيس ميدفيديف.