خانتي- مانسيسك: صرح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بأنه لا يمكن قهر التهديدات التي تواجه الأمن العالمي بدون روسيا والاتحاد الأوروبي.
وقال سولانا في مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام قمة روسيا والاتحاد الأوروبي في خانتي- مانسيسك اليوم: quot;لقد بحثنا اليوم المسائل المتعلقة بالأمن وتوصلنا الى استنتاج يؤكد على استحالة حل الكثير من المشاكل الحالية والمستقبلية بدون إقامة علاقات وثيقة وعميقة بين روسيا والاتحاد الأوروبيquot;.
وأضاف أن مسائل الطاقة وقضايا مكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل تدخل عميقا في مصالح روسيا والاتحاد الأوروبي.
من جهة ثانية أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف على موقف روسيا السلبي تجاه المخططات الخاصة بنشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا، ودعا الى إجراء حوار أوسع حول هذه القضية.
وقال ميدفيديف فيإن أوروبا هي بيت مشترك للدول الأوروبية التي تعتبر مالكة لهذه القارة، ويتعين عليها أن تدرك واجباتها بالحفاظ على هذا البيت. وأكد أن الدول الأوروبية يجب ألا تعتمد في ذلك على الآخرين (في إشارة الى الولايات المتحدة).