عمان: وقع الاردن وكندا السبت على مذكرة تفاهم تضع اطارا للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

ونقلت الوكالة عن رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان قوله ان المذكرة تنص quot;على قيام كندا بمساعدة الاردن في اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لادخال مفاعل +كاندو+ النووي للاردن وتحديد العناصر الاساسية لتطوير البنية التحتية ودراسة كلف الطاقة المترتبة على تشغيل المفاعل ومقارنتها مع كلف الطاقة المولدة باستخدام مادتي الغاز والنفطquot;.

وتوقع طوقان ان quot;يبدأ الاردن توليد الطاقة الكهربائية من اول محطة نووية في العام 2016quot;.

واوضح ان quot;الاردن يتفاوض حاليا مع ثلاث شركات عالمية متخصصة في انتاج اليورانيومquot;، متوقعا ان quot;يتم مع نهاية الصيف الحالي توقيع اتفاقية من اجل بدء دراسات الجدوى الاقتصادية لاستخراج اليورانيوم من وسط الاردنquot;.

وتوقع طوقان ان quot;يوقع الاردن وكندا على اتفاقية للتعاون في المجال النووي مع نهاية العام الحاليquot;، مشيرا الى ان quot;الجانبين انهيا التفاوض على اتفاقية التعاون المشترك ووقعاها بالاحرف الاولىquot;.

واشار الى ان quot;اتفاقية اليوم فنية وسيتم من خلالها دراسة خيار مفاعل نووي كندي يعتمد على اليورانيوم الطبيعي كوقود اساسي ولا تحتاج الى دورة الوقود النووي الى تخصيبquot;.

من جهته، اكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الكندية كين بترونيك quot;اهمية المذكرة في الاعتماد على التكنولوجيا النووية الكندية لتوليد الطاقة الكهربائية وانشاء البنية التحتية الخاصة بهاquot;.

ويهدف المشروع الى توليد 750 ميغاواط من الطاقة الكهربائية بالاعتماد على اليورانيوم الطبيعي.

ومن المتوقع ان توقع باربرا ثومس جادج رئيسة مجلس ادارة وكالة الطاقة الذرية البريطانية غدا الاحد اتفاقية للتعاون النووي بين بريطانيا والاردن.

ووقع الاردن الذي كان اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية، اتفاقية مماثلة للتعاون النووي مع الولايات المتحدة وفرنسا ويسعى لتوقيع اتفاقات في هذا المجال مع الصين وكوريا الجنوبية.

واقر مجلس النواب الاردني العام الماضي قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

ويسعى الاردن لانشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2015.

والمملكة الاردنية التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.

ويامل الاردن ان تشكل الطاقة النووية ثلاثين بالمئة من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.