القدس، نابلس:اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل ستعيد صباح اليوم الاحد فتح احد معبرين مخصصين للبضائع لقطاع غزة المغلقين منذ الاربعاء الماضي بعد اطلاق صواريخ فلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

وكان الناطق بيتر ليرنر تحدث اولا عن فتح معبري كارني (المنطار) وصوفا عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5.00 تغ).

لكنه اوضح quot;قررنا في نهاية الامر الا نفتح سوى معبر صوفا حالياquot;، رافضا ذكر اسباب ارجاء فتح معبر كارني.

وكان معبر ناحال عوز المخصص للمحروقات فتح من جديد الجمعة.

واعيد فتح المعابر الثلاثة الاحد الماضي للمرة الاولى بعد التهدئة التي تم التوصل اليها بين اسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية ودخلت حيز التنفيذ في 19 حزيران/يونيو.

واغلقت اسرائيل مجددا المعابر الاربعاء الماضي بعد ان اطلقت حركة الجهاد الاسلامي صواريخ على جنوب الدولة العبرية ردا على مقتل احد قادتها العسكريين وناشط آخر برصاص جنود اسرائيليين في الضفة الغربية.

ولم يبق سوى معبر ايريز المخصص للمسافرين مفتوحا خلال هذه الفترة.

مقتل فلسطيني

إلى ذلك ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان شابا فلسطينيا قتل اليوم الاحد برصاص جنود اسرائيليين في طوباس قرب جنين شمال الضفة الغربية.

وقال هؤلاء المسؤولون ان محمد دراغمة (17 عاما) كان مع مجموعة من الفلسطينيين يرشق بالحجارة جنودا اسرائيليين يقومون بعملية في طوباس.

واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان وحدة كانت تقوم بمهمة روتينية في طوباس ورصدت quot;ظل فلسطينيquot; يستعد لالقاء زجاجتين حارقتين.

واضاف ان العسكريين اطلقوا النار باتجاه الفلسطيني الذي quot;اصيبquot;.

وقتل 520 شخصا جميعهم تقريبا من الفلسطينيين ومعظمهم من افراد مجموعات مسلحة، منذ تحريك مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في انابوليس.