واشنطن: انتقد المرشح المستقل الى البيت الابيض رالف نادر الاحد منافسه الديموقراطي باراك اوباما متهما اياه بتفضيل مصالح الشركات والاغنياء على حساب المواطنين الاميركيين.

ووصف نادر المدافع عن حقوق المستهلكين الاميركيين في مقابلة مع شبكة quot;اي بي سيquot; مواقف اوباما بانها مواقف quot;تجدها شركات اميركا رائعة للغايةquot;.

وقال نادر quot;اذا اردتم ان يتمكن 100 مليون اميركي من التنفس لناحية ظروف المعيشة والرواتب عليكم الذهاب نحو اصلاح قانون العمل. عليكم اعطاء (...) العمال ذوي المداخيل المتدنية امكانية تنظيم انفسهم للتقدم افضل سوياquot;.

وبالنسبة الى نادر (74 عاما) فان اوباما اصبح رجلا سياسيا اكثر تقليدية واكثر مركزية منذ ضمن ترشيح الحزب الديموقراطي امام منافسته هيلاري كلينتون.

وهو يأخذ عليه خصوصا تصويته في مجلس الشيوخ لصالح تمويل الحرب في العراق وquot;مغازلةquot; اللوبي الداعم لاسرائيل عبر تأييد quot;الطرف الداعم لوجهة النظر الاسرائيلية القائمة على قمع الفلسطينيين واستيطان اراضيهم واحتلالهاquot;.

وكان رالف نادر هاجم الاسبوع الفائت باراك اوباما، اول مرشح اسود يحصل على ترشيح احد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الى الانتخابات الرئاسية، متهما اياه بتناسي مشاكل الاميركيين من اصول افريقية وبالتوجه اولا الى الناخبين البيض.

ورد اوباما على هذه الاتهامات بالقول ان نادر يحاول quot;جذب الاهتمامquot; وبانه اصبح quot;مرشحا ابدياquot;.

وهذه خامس دورة انتخابية رئاسية يترشح فيها رالف نادر، وكان حصل في العام 2000 على 2,7% من الاصوات وقد اتهمه عدد من الديموقراطيين في حينه بالتسبب في خسارة مرشحهم آل غور في مواجهة جورج بوش.