بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية الاحد انها تدعم موقف بعثة الامم المتحدة في كوسوفو بان انشاء صرب كوسوفو السبت برلمانهم الخاص بهم ليس له quot;اية شرعية واي تأثيرquot;.

وكان صرب كوسوفو قد شكلوا السبت برلمانهم في كوسوفسكا ميتروفيتسا (شمال كوسوفو) متحدين بذلك سلطات البان كوسوفو التي اعلنت استقلال هذا الاقليم قبل اربعة اشهر. وعلى الاثر دانت حكومة كوسوفو تشكيل البرلمان الذي اعتبرته quot;غير شرعيquot;.

وقالت بعثة الامم المتحدة ان quot;الانتخابات المحلية ونتائجها والمؤسسات البلدية الصربية لا تتمتع باية شرعية وليس لها اي تأثير في كوسوفوquot;.

ومن ناحيته، قال متحدث باسم الاتحاد الاوروبي ان quot;اجراء الانتخابات قضية تخص بعثة الامم المتحدة في كوسوفو وان المفوضية الاوروبية تدعم موقف البعثةquot;.

وكان ثلاثون مندوبا من اصل 45 مقررين، شكلوا البرلمان الذي سيكون نشاطه رمزيا ولن يتبنى اي قوانين. وسيحمل هذا المجلس رسميا اسم جمعية اتحاد بلديات اقليم كوسوفو.

وكما صرب كوسوفو، لا تزال بلغراد تعتبر هذه المنطقة تابعة لصربيا.

وانتخب رادوفان نيتشيتش عن الحزب الراديكالي الصربي القومي رئيسا لهذا البرلمان الذي حددت الجمعية مسؤولياته quot;باصدار بيانات واتخاذ قرارات واقتراح قوانين لتنظيم حياة مواطني اقليم كوسوفو على برلمان جمهورية صربياquot;، وفق بيان صادر عنه.

ويعيش نحو 120 الف صربي في كوسوفو، نصفهم في شمال الاقليم والباقون في جيوب متفرقة في انحائه.وشكل برلمان صرب كوسوفو بعد اسبوعين على دخول دستور كوسوفو حيز التنفيذ في 15 حزيران/يونيو.واعترفت حوالى اربعين دولة من اصل 192 بلدا عضوا في الامم المتحدة باستقلال كوسوفو بينها الولايات المتحدة والدول الرئيسية في الاتحاد الاوروبي لكن صربيا وحليفتها موسكو رفضتا هذه الخطوة بشدة.