رام الله,غزة : أعلن مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينه أن الرئيس محمود عباس سيقوم يومي العاشر والحادي عشر من تموز المقبل بزيارة الى ايطاليا هي الاولى منذ فوز سيلفيو برلسكوني في الانتخابات الايطالية وتشكيله الحكومة الحالية .

ووصف أبو ردينه العلاقات الفلسطينية الايطالية بـquot;التاريخية والقوية جداquot; وأرجع زيارة رئيس السلطة إلى إيطاليا إلى quot;تهنئة سيلفيو برلسكوني بتشكيل الحكومة الايطالية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى الدور الذي يمكن ان تلعبه ايطاليا وأوروبا في عملية السلام ودفعها الى الأمامquot;.

وأضاف أبو ردينه quot;الرئيس عباس سيضع القيادة الايطالية في صورة تفاصيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وآفاق التوصل إلى حل شامل قبل نهاية العام الجاريquot; إضافة إلى quot;الأوضاع على الأرض والعقبات المتمثلة باستمرار النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية وعدم ازالة الحواجز والقيود المفروضة على حركة الافراد والبضائعquot;.

وبدورها، فإن مصادر فلسطينية مرافقة للرئيس عباس لم تستبعد إمكانية عقد لقاء بين رئيس السلطة وقداسة بابا الفاتيكان مشيرة الى انه عادة عندما يتوجه الرئيس عباس الى ايطاليا فانه يلتقي البابا.

ونوه أبو ردينه إلى أن الرئيس عباس سيتوجه اليوم الى اليونان وفي السادس من شهر تموز الى سوريا للقاء الرئيس بشار الأسد على أن يتوجه يومي الثالث عشر والرابع عشر من الشهر الى فرنسا للمشاركة في القمة التي يعقدها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعنون الاتحاد من اجل المتوسط.

إعادة فتح معبر رفح يوم غد الثلاثاء في غزة

الى ذلك أعلنت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة أن مصر ستفتح الثلاثاء معبر رفح لفترة موقتة للسماح للفلسطينيين الذين يعيشون في الخارج بمغادرة قطاع غزة. وقالت المصادر ان مصر قررت فتح المعبر الثلاثاء لمدة يومين ليتمكن فلسطينيوا قطاع غزة من حاملي الإقامات في الخارج وتأشيرات السفر والطلاب والمرضى من الخروج عبر اراضيها.

وأوضحت المصادر ان معبر رفح بين مصر والأراضي الفلسطينية مغلق بشكل شبه دائم منذ 2006 ..الى جانب ان اسرائيل تفرض حصارا على غزة منذ كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق الفلسطينيين صواريخ من القطاع الى اراضيها..بالإضافة الى ان مصر لعبت دور الوسيط في التوصل الى اتفاق تهدئة بين حماس واسرائيل . وأضافت أن اتفاق التهدئة نص على إعادة فتح تدريجية لمعابر البضائع بين اسرائيل والقطاع