دمشق: صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين ان المباحثات السورية الاسرائيلية غير المباشرة في تركيا تشكل quot;عملية تحضيريةquot; لوضع اسس وعناصر quot;صالحة لانطلاق محادثات مباشرةquot;. وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية النروجي يوناس غارستور ان quot;المحادثات الراهنة غير المباشرة بين سوريا واسرائيل في تركيا هي عملية تحضيرية لوضع اسس وعناصر صالحة لانطلاق محادثات مباشرةquot;.

واضاف quot;كأي عملية تفاوضية هناك صعود وهبوط فيها لكن الاهم ان يبقى الطرفان منخرطين في هذه المحادثات الى حين التوصل الى هذه القاعدةquot;.واجرت سوريا واسرائيل جولتين من المحادثات غير المباشرة في تركيا برعاية انقرة. وقال المعلم ان المحادثات للجولة التالية quot;تبدأ قريبا في تركيا ونأمل ان تحقق التقدم المطلوبquot;.

واكد وزير الخارجية السوري quot;توجد فرصة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة نأمل الا يضيعها الاسرائيليون في خلافاتهم الحزبيةquot;. واضاف quot;اعتقد لو ان اسرائيل استجابت لقراري مجلس الامن 242 و338 لجنبت المنطقة الكثير من الاضطرابات التي تشهدها اليومquot;.

البرلمان الاسرائيلي يقر مشروع قانون يفرض اجراء استفتاء حول اي انسحاب من الجولان

الى ذلك اقر البرلمان الاسرائيلي الاثنين في قراءة اولى مشروع قانون يفرض اجراء استفتاء او الحصول على اكثرية الثلثين في الكنيست لاقرار التخلي عن اي ارض من الجولان السوري المحتل، على ما اعلنت مصادر برلمانية. وتم تبني النص باصوات 65 نائبا مقابل 18، لكن ينبغي ان يخضع النص الى قراءة ثانية وثالثة قبل ان يدخل حيز التنفيذ.

وحظي مشروع القانون بدعم زعيم حزب شاس الديني المتطرف الواسع النفوذ، ايلي يشاعي الذي يشغل ايضا منصب وزير التجارة والصناعة. وياتي هذا التصويت بعد اعلان اسرائيل وسوريا في 21 ايار/مايو عن بدء مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية بعد ثمانية اعوام من الجمود.

وتطالب دمشق باستعادة مرتفعات الجولان كاملة بموجب قراري مجلس الامن الدولي 242 و338 كشرط لابرام اتفاق سلام. واحتلت اسرائيل هضبة الجولان الاستراتيجية عام 1967 ثم ضمتها في 1981 بموجب قانون اقره الكنيست. ويعيش حوالى عشرين الف اسرائيلي في الجولان الى جانب 18 الف درزي احتفظوا بهويتهم السورية.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في ايار/مايو ان اسرائيل quot;مستعدة للذهاب بعيدا في التنازلات التي ستكون مؤلمة بلا اي شكquot;، في اشارة الى احتمال الانسحاب من الجولان، الذي دانته المعارضة اليمينية وبعض من الاكثرية.

وصرح زعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتانياهو quot;حتى الان ابدت الحكومات الاسرائيلية سهولة لا تحتمل في قابليتها للتخلي عن اراض. ينبغي تصحيح هذا الوضعquot;. غير ان النائبة زيهافا غالون من حزب ميريتس اليساري المعارض دانت هذا النص مؤكدة ان quot;الكنيست يحاول بذلك نسف اي امكانية للتفاوض حول الجولانquot;.

سوريا تنتظر من الاوروبيين quot;خطوات ملموسةquot; تجاهها

الى ذلك صرح وزير الخارجية السوري ان سوريا تنتظر quot;خطوات ملموسةquot; من الاوروبيين تجاهها بعد ان اثبتت انها quot;جزء من الحلquot; في المنطقة، معتبرا انه quot;من الطبيعيquot; ان تعقد قمة بين الرئيسين السوري والفرنسي خلال الاجتماع المقبل لاطلاق الاتحاد من اجل المتوسط في باريس. وقال المعلم quot;ننتظر خطوات ملموسة من الاوروبيين (تجاه سوريا) بعد ان برهنت صدقية موقفها القائل بأنها جزء من الحل في هذه المنطقة وما تسعى اليه هو الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

ورأى وزير الخارجية السوري انه quot;من الطبيعيquot; ان يعقد الرئيس السوري لقاء قمة مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي على هامش قمة الاتحاد من اجل المتوسط ومع quot;قادة اخرين في اوروبا بما في ذلك الامين العام للامم المتحدة بان كي مونquot;. وقال ان quot;هذه اللقاءات تجري على هامش مثل هذه المؤتمراتquot;. واستأنفت فرنسا اتصالاتها مع سوريا بعد انتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان في ايار/مايو في اقتراع اتهمت الاكثرية حلفاء دمشق بتعطيله.