ميلانو: حث وزير الخارجية الايطالي الاتحاد الأوروبي على تعزيز علاقاته مع دول مجلس التعاون الخليجي وتثمين دور دوله الاستراتيجي على الساحة الدولية معربا عن رغبة ايطاليا اشراك دول المتوسط الموسع في قضايا السلام. ولاحظ فراتيني الذي شارك في افتتاح أعمال الدورة السنوية السادسة لquot;المعمل الأورومتوسطي الموسعquot; بحضور خليجي بمدينة ميلانو اليوم quot;بطئquot; عملية تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الخليجية.

وقال quot;يتعين علينا تسريع تنشيط هذه العلاقات والاعتراف لدول الخليج بدورها الاستراتيجيquot; معتبرا أن ما قامت به المملكة العربية على سبيل المثال من أجل السلام أوضح دليل على هذا الدور. وفي هذا السياق أكد فراتيني أن ايطاليا التي ستترأس العام المقبل قمة دول مجموعة الثمانية الصناعية الكبرى تريد quot;اشراك جميع بلدان المتوسط الموسع في الموضوعات المتعلقة بالسلامquot;.

وفي ما نوه الى أن مجموعة الثمانية تناقش quot;خطر قيام ايران بتطوير أسلحة نوويةquot; شدد بالقول على الحاجة الى مناقشة هذا الموضوع الذي لا يجب أن ينسلخ عن سياقه الاقليمي quot;مع أصدقائنا الذين يعيشون في هذه البلدانquot;.

والتقى فراتيني على هامش المنتدى بوزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري الذي وقع اتفاقية تعاون بين وزارته وغرفة التجارة بميلانو. وقال بيان للخارجية أن البحث تناول آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بين ايطاليا ودولة الامارات العربية المتحدة في منظور الزيارة التي يزمع فراتيني القيام بها الى أبوظبي quot;في اطار الالتزام والمسعى الايطالي بتفضيل قيام علاقات أكثر هيكلية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.