واشنطن: صادق الرئيس الاميركي جورج بوش على شطب رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا وحزب المؤتمر الوطني الذي كان يتزعمه من لائحة الارهاب، على ما اعلن البيت الابيض الثلاثاء. وكان الكونغرس ارسل مسودة القرار الى البيت الابيض الاسبوع الماضي لتوقيعها بالتزامن مع عيد الميلاد التسعين لمانديلا الحائز جائزة نوبل للسلام وبطل مكافحة الفصل العنصري في 18 تموز/يوليو.

وصرح السناتور جون كيري بعد موافقة مجلس الشيوخ على مسودة القرار الجمعة quot;اليوم تحركت الولايات المتحدة اخيرا باتجاه التخلص من العار الكبير المتمثل بتشويه سمعة هذا الزعيم العظيم بسبب وضع اسمه على قائمة الارهابquot;.

وفي نيسان/ابريل، حثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لجنة في مجلس الشيوخ على رفع كل القيود المفروضة على حزب المؤتمر الوطني الافريقي، وقالت quot;الامر يشكل لي احراجا، فلا يزال يتوجب علي منح تصريح خاص لنظيري وزير خارجية جنوب افريقيا، ناهيك عن الزعيم العظيم نيلسون مانديلاquot;، في حال رغبا بزيارة الولايات المتحدة.

وكان مجلس النواب اقر قانونا مماثلا الشهر الماضي. وقالت نائبة كاليفورنيا الديموقراطية باربرا لي التي ساهمت في صياغة مسودة القانون الشهر الماضي انها quot;مسرورة للغاية باتخاذ هذه الخطوة المهمة لتصحيح هذا الخطأ الذي لا يمكن تبريرهquot;.

وقالت لي وغيرها من النواب ان القانون الذي فرض في الثمانينات اثناء حكم الرئيس السابق رونالد ريغان اخطأ في وصم ابطال ومقاتلين من اجل الحرية بصفة الارهابيين. وقالت ان اعضاء حزب المؤتمر الوطني الافريقي يستطيعون زيارة مقر الامم المتحدة في نيويورك ولكن لا يمكنهم زيارة واشنطن او اي مكان اخر في الولايات المتحدة.