طوكيو، غزة: يشارك وزراء من اسرائيل والاردن وفلسطين اليوم الاربعاء في محادثات سلام تنظمها اليابان في طوكيو التي تسعى لتوسيع وجودها في الشرق الاوسط ولعب دور اكبر على المسرح الدولي.
وتأمل الحكومة اليابانية ان يؤدي هذا اللقاء الرباعي الى اتفاق حول اطلاق مشروع مجمع زراعي-صناعي في الضفة الغربية يهدف الى خلق وظائف للفلسطينيين.
وسعت اليابان الى عقد هذا اللقاء قبل قمة الدول الصناعية الثماني الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) من السابع الى التاسع من تموز/يوليو في توياكو (شمال) حيث سيتم طرح قضية الشرق الاوسط.
وقد اعتذر رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني عن المشاركة في الاجتماع بسبب الوضع في المنطقة.
وسيمثل اسرائيل في هذا الاجتماع وزير حماية البيئة جدعون عزرا وستتمثل السلطة الفلسطينية بوزير التخطيط سمير عبد الله وسيمثل الاردن وزير الخارجية صلاح بشير وسيحضر عن الجانب الياباني وزير الخارجية ماساهيكو كومورا.
وكانت اليابان استضافت في اذار/مارس 2007 اجتماعا حول السلام شارك فيه خصوصا نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية شيمون بيريز الذي اصبح حاليا رئيسا للدولة.
فتح معابر غزة
منجهة ثانيةاعلن التلفزيون الوطني الاربعاء ان اربعة اشخاص قتلوا وجرح 400 شرطي في اولان باتور عاصمة منغوليا في المواجهات العنيفة التي وقعت مساء الثلاثاء اثر انتخابات تشريعية فاز فيها الشيوعيون ابقون مجددا.
ذكر مراسل لوكالة فرانس برس ان الهدوء عاد صباح الاربعاء الى وسط المدينة التي تطوقها قوة امنية كبيرة.
وقال التلفزيون الوطني نقلا عن طبيب ان شخصين بالرصاص الثلاثاء خلال التظاهرة.
ولم يذكر اي تفاصيل عن القتيلين الآخرين.
من جهة اخرى، قال التلفزيون ان 400 شرطيجرحوا في المواجهات.
ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من هذه ايلة لدى الشرطة.
والتلفزيون الحكومي هو الجهة الوحيدة التي يسمح لها بالبث في حالة الطوارىء التي اعلنها مساء الثلاثاء الرئيس نامبارين انخبايار.