القدس، وكالات:أعلنت أجهزة الإغاثة والشرطة الإسرائيلية مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة عدد كبير بجروح، سبعة منهم في حال خطرة، بعد هجوم نفذه فلسطيني بجرافته مما أدى إلى إنقلاب سيارات عدة وحافلة في وسط القدس.
وقد قام السائق الفلسطيني الذي انطلق بسرعة جنونية في شارع يافا حيث تجري اشغال، بقلب سيارات ومارة قبل ان تقتله الشرطة التي وصلت الى المكان بعد دقائق. وشاهد صحافيون اشخاصا مضرجين بالدماء يتلقون العلاج على الارض. وحلقت بعد ذلك مروحية فوق المدينة.
مجموعة غير معروفة تتبنى الهجوم
واعلنت quot;كتائب احرار الجليلquot; وهي مجموعة فلسطينية غير معروفة، مسؤوليتها عن الهجوم لكن من دون التمكن من التحقق من صحة هذا التبني. وتبنى متحدث مجهول باسم المجموعة الهجوم في اتصال هاتفي في رام الله بالضفة الغربية. وكانت هذه المجموعة اعلنت مسؤوليتها عن هجوم على مدرسة تلمودية في 6 اذار/مارس في القدس لكن لم يتم التحقق من صحة ذلك التبني.
حماس: هجوم القدس نتيجة طبيعية للعدوان
بدورها اكدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان الهجوم هو نتيجة طبيعية quot;للعدوانquot; الاسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، لكن الحركة ليس لديها معلومات حول الهجوم. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;بحسب المصادر الاسرائيلية الحادث مقصود (عملية). واذا كانت الامور كذلك فهي نتيجة طبيعية لاستمرار العدوان والجرائم ضد اهلنا في الضفة الغربية والقدس المحتلةquot;. واضاف ان الهجوم اذا اتضح انه عملية فهو ايضا quot;نتيجة لرفض الاحتلال الاسرائيلي وقف عدوانهquot;. وتابع المتحدث باسم حماس انه quot;ليس لدينا معلومات حول دوافع الحادثquot; حتى الان.
مئات الفلسطينيين يقتحمون معبر رفح
الى ذلك قام مئات الفلسطينيين باقتحام البوابات الرئيسية لمعبر رفح الحدودي مع مصر ما دفع رجال الامن المصري الى التدخل، حسبما ذكر شهود عيان ومسافرون في المعبر، بدون ان يتمكن احد منهم دخول الاراضي المصرية. واكد الشهود ان الفلسطينيين الذين اندفعوا باتجاه المعبر quot;اقتحموا البوابات الرئيسية في الجانب الفلسطينين من المعبر وايضا قاموا بفتح البوابة الرئيسية للجانب المصري من المعبرquot;.
وذكر الشهود ان رجال الامن المصري الذين تساندهم اليات عسكرية تدخلوا على الفور ومنعوا الفلسطينيين من الدخول الى الجانب المصري. وقال احد رجال الامن التابع لحماس في المعبر ان عناصر الامن quot;يحاولون السيطرة لاعادة الوضع الى ما كان عليهquot;. واوضح مسافرون ان مئات الفلسطينيين يتجمعون حاليا في الجهة الفلسطينية من البوابة المصرية الرئيسية للمعبر. واعادت مصر لليوم الثاني على التوالي فتح معبر رفح وهو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على الخارج امام خصوصا الحالات الانسانية والمرضية.
عباس يأمل في التوصل لاتفاق
سياسيا عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل اجتماع مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الثلاثاء عن أمله في التوصل الى اتفاق سلام دائم مع اسرائيل قبل نهاية العام. وقال عباس الذي شارك مع باراك والرئيس العراقي جلال الطالباني في مؤتمر الدولية الاشتراكية في اليونان إن حكومته ستعمل على الحفاظ على التهدئة التي بدأ سريانها في 19 يونيو حزيران بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وقال عباس في المؤتمر ان اسرائيل ستعيش في جزيرة وبحر من السلام اذا انسحبت من الاراضي العربية والفلسطينية. وأضاف quot;هذا كله لا يخفي عنا الحقيقة المؤلمة والتي تشير الى أن أمامنا طريقا طويلا يحتاج السير فيه للوصول للنجاح الى دعم دولي متزايد وواسع وخاصة من جانب الاتحاد الاوروبي اضافة الى جهود اللجنة الرباعية الدولية والمجتمع الانساني عامة.quot;