أوسلو: قال وزير الخارجية النروجي يوهانس غيهر ستوره في حديث إلى صحيفة quot;الحياةquot; إنه سمع من المسؤولين السوريين خلال لقائه بهم أول أمس أنهم quot;يريدون وقتاً كافياً للبحث في كل مسألة بعمق وجديةquot; وان دمشق quot;تريد انخراط اميركا لدى بدء المفاوضات المباشرةquot; مع اسرائيل.

وأضاف ستوره انه سينقل الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;انطباعاتهquot; عن لقائه الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم، مشجعاً على ضرورة quot;الانخراط مع سورياquot;، ومعتبراً أن quot;هذا الانخراط لا يعني مباركة السلوك السوري، بل توافر الفرصة للتأثير فيه بشكل ايجابيquot;.

وأضاف ستوره انه اطلع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ايضاً على نتائج محادثاته في دمشق، وقال إن سوريا وإسرائيل quot;اتخذتا قراراً شجاعاً ببدء مفاوضات غير مباشرة. واطلعت من (وزير الخارجية التركي علي) باباجان على ما يحصل... هذه قضية معقدة تحتاج الى وقت كاف. القيادة السورية تريد وقتاً كافياً للبحث في كل مسألة. وفي مرحلة ما تريد سوريا انخراطاً اميركياً عندما يحين الوقت عندما يقتربون من المفاوضات المباشرةquot;.

وكانت مصادر في وزارة الخارجية التركية أعلنت إن الجولة الجديدة التي بدأت امس كان اتفق على موعدها في الجولة السابقة، وستعقبها جولة رابعة أخيرة بعد اسبوعين على الأغلب. ومن المتوقع ان تبدأ بعد ذلك مرحلة المفاوضات المباشرة بين الطرفين والتي سيتحدد موعدها ومستوى التمثيل فيها على خلفية نتائج زيارة الرئيس السوري بشار الاسد المنتظرة الى باريس.