اعتبر قرار لندن بخصوص حزب الله شرف
نصر الله: الوساطة مع اسرائيل جاءت بمبادرة من الامم المتحدة

الخارجية البريطانية لـ quot;إيلافquot; : اعترافات القيادي دقدوق أكدت تورطه بالعراق
بريطانيا تتجه لحظر الجناح العسكري لحزب الله وتستثني النشاطات السياسية

بيروت: أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطاب له اليوم امين عام حزب الله ان اتفاق تبادل الاسرى مع اسرائيل quot; مقبول من طرفنا ومنجز quot; مشيرا الى انه سيتم تنفيذه خلال فترة quot; اسبوع او اسبوعين quot;. وقال نصر الله quot; اعلن بشكل رسمي ان الاتفاق المعلن مقبول من طرفنا ومنجز وكل الترتيبات سنمشي فيها ان شاء الله quot;. واضاف quot;لن احدد يوما محددا، وكلما انجز في وقت قريب يكون افضل quot; موضحا quot; اعتقد خلال فترة اسبوع او اسبوعين quot; سيتم تنفيذه. واضاف quot;15 تموز/يوليو هو الاعقاد السلائد قبل ذلك بقليل او بعده بقليل quot;. ولفت الى ان الوساطة بدأت من قبل السكرتير العام للامم المتحدة آنذاك كوفي عنان وهو الذي كلف بدوره مسؤولا المانيا للقيام بدور في هذه العملية ما يعني ان مرجعية التفاوض بين الحزب واسرائيل هي الامم المتحدة.

وقال ان صفقة التبادل ستشمل quot;استعادة كل الاسرى اللبنانيين مشيرا الى ان الاسرائيليين لم يوافقوا على اطلاقه الا اخيرا، بعد اكثر من سنة ونصف السنة من التفاوض. وستشمل كذلك quot;استعادة كل اجساد الشهداء العرب واللبنانيين الذين سقطوا في لبنانquot;. اما عملية التبادل التي ستجري فستشمل الاسرى اللبنانيين وهم سمير القنطار وماهر كوراني وحسين سليمان وخضر زيدان ومحمد سرور بالاضافة الى رفاة 200 شخص سقطوا منذ العام 1978 من جنسيات مختلفة فضلا عن الحصول على معلومات حول المفقودين.

وفي المقابل، قال الامين العام لحزب الله quot;اطلعنا الوسيط (الالماني) على تقريرنا عن (الطيار الاسرائيلي) رون اراد واليوم او غدا ياتي الوسيط ويتسلم التقريرquot; المكتوب حول هذا الموضوع. واشار الى ان الحزب عمل quot;بجديةquot; على موضوع رون اراد بعد حرب تموز/يوليو 2006، quot;قمنا بتحقيقات ميدانية مع افراد واخذنا شهادات ووثقنا موضوع رون اراد ووصلنا الى استنتاج قاطع مبني على قرائن. لن اقول النتيجة امام العالم الآن. التقرير الخطي مع الاستنتاج سيسلم الى الوسيط الامميquot;.

ودعا نصرالله الى اعتبار نجاح عملية تبادل الاسرى نصرا للبنانيين جميعا معلنا عن انفتاحه السياسي على اي لقاء وتحت اي عنوان من اجل لم الشمل وترميم الوحدة الوطنية وتجاوز المرحلة السابقة. وردا على سؤال قال نصرالله quot;لم يكن لدينا مانع من مشاركة الدولة اللبنانية في عملية التفاوض بشأن الاسرى انما كان شرطنا ان يبقى الجنديان الاسرائيليان اللذين اسرا في عام 2006 بيدنا حفاظا على السرية لانجاح عملية التبادلquot;.

واوضح ان المطالب الاسرائيلية الاخرى في عملية التبادل تتعلق بquot;الجنديين الاسيرين لدى حزب اللهquot; اللذين اسرهما الحزب في 12 تموز/يوليو 2006 ما دفع اسرائيل الى شن حرب على لبنان، واستعادة quot;اشلاء لاكثر من عشرة جنودquot; سقطوا في تلك الحرب. واكد ان حزب الله quot;حتى هذه اللحظة لم يقدم اي معلومات عن مصير الجنديين. وكل ما يقال في اسرائيل تحليل واستنتاج. لم نعط بعد اي معلومةquot;.

وكان نصرالله قد علق في مستهل مؤتمره الصحافي الذي عقده عبر شاشة عملاقة على قرار الحكومة البريطانية بادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الارهابية معلنا عدم استغرابه ومعتبرا توقيته مشبوها بعد نجاح صفقة تبادل الاسرى.

وإعتبر نصرالله أن قرار لندن إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحتها للمنظمات quot;الإرهابيةquot;، quot; غير مفاجىءquot; قائلا انه quot; شرف ووسام على صدورنا quot;. وقال نصر الله quot;هذا القرار غير مفاجىء اعتبره قرارا طبيعيا ان يصدر عن دولة مؤسسة للكيان الصهيوني وشريكة رئيسية في اقتلاع الشعب الفلسطيني وقيام دولة اسرائيلquot;. واضاف quot;نعتبره شرفا ووساما على صدورنا وشهادة لنا في الموقع الصحيح، اننا مع شعوبنا ومصالح شعوبنا عندما لا نكون مع الغزاةquot;.