أنقرة: أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عن دعم بلاده لجهود الوساطة التي تبذلها تركيا في محادثات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل حيث قال quot;ان لتركيا دورا مهما في تحقيق تسوية في الشرق الأوسطquot;. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي علي باباجان في أنقرة ان روسيا تأمل أن تتكلل الجهود التركية بالنجاح في التقريب بين سوريا واسرائيل في المحادثات التي يجريانها عبر وسيط تركي في اسطنبول.

وعن مسألة نشر الدرع الصاروخي الأمريكي أكد لافروف أن الموقف الروسي المعارض لهذا البرنامج مازال على حاله وقال ان الخطط الأمريكية لاقامة قواعد صاروخية لهذا البرنامج في بولندا وكذلك بناء أنظمة رادار مكملة لها تمثل تهديدا للأمن في القارة الأوروبية وعاملا مزعزعا للاستقرار على الجانبين الروسي والأوروبي.

وأعرب عن دعم بلاده لمحادثات السلام بين القبارصة الأتراك واليونانيين التي ترعاها الأمم المتحدة وللمساعي التركية لانهاء الانقسام بين شطري الجزيرة وتحقيق الوحدة بما يضمن مصالح كل الأطراف فيها. من جانبه أشار الوزير باباجان الى العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا وقال ان روسيا تعتبر ثاني أكبر شريك اقتصادي لتركيا اذ بلغ حجم التبادل التجاري معها أكثر من 28 مليار دولار العام الماضي ومرشح أن يتجاوز 30 مليار دولار العام الحالي.

وتطرق الى موضوع الحظر الروسي على صادرات تركيا الزراعية وقال ان البلدين تمكنا من تجاوز هذه المشكلة عبر توقيعهما مذكرة تفاهم تتعهد أنقرة بموجبها بالايفاء بالمعايير الروسية في مجال السلامة الغذائية مقابل رفع السلطات الروسية الحظر ابتداء من مطلع الشهر الجاري.

من جانب آخر أكد أن تركيا أمست قبلة سياحية للمصطافين من روسيا اذ سجلت الأرقام دخول أكثر من مليوني سائح روسي ونصف المليون في 2007 ما يدل على الجاذبية السياحية التي تحظى بها بلاده لدى الشعب الروسي. وكان الوزير الروسي قد وصل أمس الى أنقرة في زيارة تستمر يومين تلبية لدعوة من نظيره التركي ومن المتوقع أن يلتقي خلالها الرئيس التركي عبدالله غول.