بروكسل-واشنطن: قال رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن ان فتح quot;جبهة ثالثةquot; في ايران سيضع quot;ضغوطا شديدة للغايةquot; على الجيش الاميركي، وسط مخاوف من ان تشن اسرائيل هجوما ضد ايران. وقال الاميرال مولن quot;من منظور الجيش الاميركي، فان فتح جبهة ثالثة الان سيشكل ضغوطا هائلة عليناquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي quot;هذا لا يعني اننا لا نملك القدرات. لكن الامر سيكون شاقا بالفعل، ومن الصعب احيانا توقع عواقب ذلكquot;. ورفض الاميرال مولن العائد من زيارة الى اسرائيل، التعليق على نوايا تل ابيب، مقرا في الوقت نفسه quot;لقد تحدثنا بالتاكيد عن ايران وعن الطريقة التي يرى فيها العسكريون الاسرائيليون النظام الايراني كتهديد لامنهم وامن الشرق الاوسطquot;.

ويرفض المسؤولون الاميركيون استبعاد استخدام القوة ضد ايران وسط مخاوف بشأن برنامجها النووي، الا ان الجيش الاميركي يعاني من ضغوط بسبب مشاركة الاف من جنوده في الحرب في افغانستان والعراق. لكن اسرائيل قالت انها ستمنع ايران من تطوير قنبلة نووية مهما كان الثمن، وسط تكنهات بانها تسعى الى موافقة واشنطن الضمنية لشن هجوم على منشآت ايران النووية.

سولانا: التصريحات الايرانية حول النووي مثيرة للاهتمام

الى ذلك اعتبر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ان تصريحات علي اكبر ولايتي مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي الداعية الى quot;تسويةquot; حول الملف النووي الايراني، quot;مثيرة للاهتمامquot;، على ما افادت المتحدثة باسمه كريستينا غالاش.

وقالت غالاش quot;من المثير للاهتمام ان يدلي شخص مقرب الى هذا الحد من المرشد الاعلى بتعليقات من هذا النوعquot;. لكنها تابعت quot;ينبغي الاقرار باننا لم نتلق ردا بعدquot; على عرض التعاون الجديد الذي قدمته الدول الكبرى الست المعنية بالملف (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) لايران في منتصف حزيران/يونيو.