نيويورك: كتبت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان تقنيات استجواب معتقلين التي استخدمتها الولايات المتحدة في غوانتانامو كانت مستوحاة من اساليب التعذيب التي طورتها الصين الشيوعية قبل خمسين عاما. وذكرت الصحيفة استنادا الى وثائق عرضت على الكونغرس الاميركي واراء خبراء طلبوا عدم كشف اسمائهم ان تدريب العسكريين على عمليات الاستجواب في قاعدة غوانتانامو (كوبا) استند الى نموذج تقنيات التعذيب الصينية.

وكتبت ان هذه الاساليب quot;هي نسخة طبق الاصل عن دراسة اجراها سلاح الجو (الاميركي) عام 1957 على التقنيات المستخدمة في الصين الشيوعية خلال حرب كوريا لانتزاع اعترافات -بينها العديد من الاعترافات الزائفة- من معتقلين من اميركا الشماليةquot;. وتابعت الصحيفة ان quot;هذه القواعد المعدلة هي الدليل الاخير والقاطع الذي يؤكد كيف ان الولايات المتحدة التي لطالما وصفت هذه الاساليب الصينية بالتعذيب، اعتمدتها اساسا لاستجواباتها في قاعدة غوانتانامو العسكرية، كما استخدمتها السي اي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية)quot;.

وذكرت نيويورك تايمز من هذه الاساليب حرمان المعتقلين من النوم وارغامهم على البقاء واقفين او تعرضيهم بشكل دائم للبرد او الجوع ما يحولهم بحسب الوثائق المذكورة الى quot;اشبه بحيواناتquot;. واوضحت الصحيفة ان quot;بعض الاساليب طبقت على عدد محدود من معتقلي غوانتانامو قبل 2005 حين حظر الكونغرس على العسكريين الضغط (على المعتقلين). غير ان السي اي ايه استمرت في ذلك بعدما سمح لها الرئيس (جورج) بوش باستخدام وسائل سرية +بديلة+ خلال عمليات الاستجوابquot;.