بهية مارديني من دمشق: أكد بسام طالب رئيس تحرير جريدة الدبور الاسبوعية السورية لـ ايلاف ان المدير العام للآثار والمتاحف رفع دعوتين قضائيتين امام القضاء ضد بسام طالب وصحافية نشرت تحقيقا في جريدة الدبورعن الفساد والاثار بعنوان quot;السيد المدير العام للاثار والمتاحف ... مذبحة آثار في أريحاquot; واضاف انه طلب من المدير العام للآثار تشكيل لجنة من خارج محافظة إدلب لأخذ صورة واقعية عن التخريب الكبير الذي جرى في آثار أريحا.

وقال طالب بدلاً من أن يستجيب المدير العام لذلك أوان يرد على ما كتب بالجريدة قام برفع دعوى قدح وذم وتحقير بحق كاتبة المقال حلا غريبة ورئيس تحرير الجريدة بسام طالب، ودعوى أخرى أمام القضاء العسكري بدعوى شتم وتهديد موظف أثناء الخدمة.

واضاف إن ما نشرناه بشأن موضوع الآثار وغيره من المواضيع عن محافظة إدلب هو كلام موثق ونحتفظ بملف كامل يضم مئة وخمسين وثيقة مؤرخة حوله، لكنه اعتبر ان المسألة ليست مسألة آثار أريحا أو أفران إدلب ،بل المسألة أن هناك من يريد الإصلاح وهناك من يريد أن يستمر الفساد .

ولفت طالب الى انه وجه رسالة الى رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري بالنيابة عنه وعن الصحافية حلا غريبة يطلب من خلالها إنصافهما.

وطالب في رسالته بالاستعجال بإصدار القانون الجديد للمطبوعات. وقالquot; نضع بين ايدي عطري هذه القضية فإن أخطانا فلنحاسب على خطئنا أما من أساء إلينا فنترك لنزاهتكم وعدالتكم أمر عقابهquot;.

واوضح كنت أحد المشاركين في إعداد مسودة القانون الجديد للمطبوعات وكان الجميع حريصون بدءاً من وزير الإعلام ومعاونيه وكافة أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد هذا القانون على ألا يساق الصحافي إلى المحاكم كلما شاء أو عنّ على بال أحدهم ذلك وأن تكون عقوبات الصحافي إن أخطأ مادية إلا في حالات خاصة جداً ومحددة جداً.