روما : أكد الناطق باسم الخارجية الايطالية باسكوالي فيرارا أن بلاده quot;تدعم الدور الدستوري للسلطة الوطنية الفلسطينية ولرئيسهاquot; وأضاف في لقاء صحافي ظهر اليوم تعليقاً على الزيارة الرسمية التي سيقوم بها يوم الثلاثاء المقبل إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية quot;ينبغي أن تستعاد أوضاع الشرعية الدستورية على الصورة التي كانت عليها في قطاع غزةquot;.

وأوضح فيرارا ان quot;إيطاليا التي ترتبط بعلاقات ودية مع الفلسطينيين والاسرائيليين تتمنى على الجانبين إظهار أكبر قدر من الجسارة والانفتاح على الحوارquot; مشيراً إلى أن الوزير فراتيني لن يلتقي رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بسبب وجود الأخير خارج الأراضي في ذلك الحين.

وشدد الناطق الوزاري على ضرورة quot;فتح المعابر التي تربط قطاع غزة بإسرائيل ومصرquot; نظراً لأن quot;على هذا الاجراء يعتمد بصورة حاسمة تغير نوعية الحياة في قطاع غزةquot; مشيراً إلى أنه quot;وعلى الرغم من اعتداء الأمس فإن التهدئة لا تزال متماسكةquot; .

هذا ويبدأ وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني زيارته وهي الاولى من نوعها منذ توليه زمام الدبلوماسية الايطالية صباح الثلاثاء من القدس ، حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ونظيرته تسيبي ليفني، بينما يجري عصراً لقاءاً مع زعيم المعارضة البرلمانية بنيامين نيتانياهو ونائبه سيلفان شالوم، ثم يقوم بزيارة إلى نصب المحرقة التذكاري.

ويوم الأربعاء يتقل فراتيني إلى رام الله ليجري مباحثات مع رئيس الوفد التفاوضي الفلسطيني أحمد قريع، ثم رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض حيث من المقرر ان يعقدا في اعقاب ذلك مؤتمراً صحافياً مشتركاً.