واشنطن: تتوجه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى جمهورية تشيكيا الاسبوع المقبل للتوقيع على اتفاق للدفاع الصاروخي، حسب ما افاد المتحدث باسمها الخميس. وصرح شون ماكورماك للصحافيين ان رايس quot;ستتوجه الى جمهورية تشيكيا للتوقيع على اتفاق بشان الدفاع الصاروخيquot;، مضيفا ان طائرتها ستغادر الى اوروبا الاثنين.

واضاف ماكورماك quot;لقد تم الاعلان اننا سنتوجه الى جمهورية تشيكيا بهدف التوقيع على اتفاق الدفاع الصاروخيquot;، في اول تاكيد رسمي للزيارة. وكانت صحيفة quot;دنيسquot; التشيكية ذكرت في 21 حزيران/يونيو ان رايس ستصل الى براغ في 8 تموز/يوليو للتوقيع على اتفاق مع الحكومة التشيكية لاقامة نظام رادار اميركي مضاد للصواريخ.

الا ان ماكورماك لم يكشف عما اذا كانت رايس ستزور كذلك وارسو التي لا تزال تجري مفاوضات مع الولايات المتحدة بشان خطط بنشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا في اطار مشروع الدرع الصاروخية. وترغب واشنطن في نشر درع صاروخية في البلدين لمنع اي تهديدات محتملة من الدول التي تعتبرها quot;مارقةquot; خاصة ايران. الا ان المشروع يثير غضب روسيا التي تعتبر نشره في الجمهوريات السوفياتية السابق تهديدا لامنها.